أخبار
كارلسن يهزم لاغراف في نهائي مجموعة الفائزين لبطولة كأس الذكاء الإصطناعي

كارلسن يهزم لاغراف في نهائي مجموعة الفائزين لبطولة كأس الذكاء الإصطناعي

Colin_McGourty
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

قال ماغنوس كارلسن: "هذا هو الشيء الذي يحدث عندما يتم لعب الافتتاح الصقلي في جميع المباريات"، بعد أن قام كارلسن ومنافسه ماكسيم فاشير-لاغراف بلعب الصقلي في الأربع مباريات من نهائي الفائزين لبطولة كأس الذكاء الإصطناعي 2023 وانتهت النتيجة 2-2. حسم المصنف الأول عالميًا نتيجة المواجهة في مباراة آرمجدون فاصلة وتقدم للنهائي الكبير يوم الجمعة.

ستكون تلك إما مباراة العودة ضد لاغراف أو سيواجه كارلسن أحد اللاعبين الآخرين الذين ما زالوا على يلعبون ضمن مجموعة الخاسرين وهم: أنيش جيري أو شخريار ماميدياروف أو يان نيبونياتشي

في القسم الثاني سنشهد مواجهة بين فلاديمير فيدوسيف وفلاديسلاف آرتيمييف في نهائي الفائزين  حيث ما زال فلاديمير لديه فرص للتأهل إلى نهائيات الجولة التي ستُلعب في تورونتو، بينما في القسم الثالث وصل رؤوف ماميدوف  إلى النهائي الكبير بعد أن هزم إيفجيني ألكسييف. .

تتواصل تصفيات خروج المغلوب يوم الخميس 28 سبتمبر، بدءًا من الساعة 7:00 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية/5:00 مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة كأس الذكاء الإصطناعي من جولة شطرنج الأبطال على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الثالث من تصفيات بطولة كأس الذكاء الإصطناعي بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

القسم الأول

بقي ستة لاعبين في القسم الأول من بطولة كأس الذكاء الاصطناعي، وكانت مناسبة نادرة عندما كانوا جميعًا يلعبون من نفس المنطقة الزمنية لوسط أوروبا.

كان يوم حافل بالأحداث المثيرة في نهائي الفائزين وربع نهائي الخاسرين.

كارلسن 3-2 لاغراف

تأخرت هذه المواجهة حتى ابتدأت قليلًا، حيث اعترف كارلسن قائلاً: "لقد فاتتني بداية المباراة لأنني كنت نائماً على الأريكة، لقد كنت متعباً حقاً!"

لكنه عندما استيقظ اختار خصمه لاغراف افتتاحات هجومية وعنيفة من خلال لعبه للافتتاح الصقلي في المباراة الأولى.

اختار المصنف الأول عالميًا النقلة الهادئة 3.Bb5، لكنه لم يتمكن من منع الفوضى. في النقلة الـ16 ترك لاغراف بيدقًا على الـd5 إلا أن كارلسن رفض الحصول عليه ولعب نقلة 17.?!Bf6 الخطيرة.

تخلى كارلسن في النهاية عن بيدقين لكن كان لديه تعويضًا كافيًا، ولم يخطىء أي من اللاعبين في تلك النهاية.

قال كارلسن: "لم يكن الأمر مميزًا، لكننا بشكل عام لعبنا بأداء جيد".

في المباراة الثانية كان كارلسن من اختار الصقلي، حيث اختار تفريع ناجدورف الذي يحبه خصمه. وأشار إلى سبب اختياره: "أشعر أنني أستطيع اللعب في مثل هذه المواقف أيضًا. وقد قررت في بداية المباراة أن ألعب شيئًا مثيرًا للاهتمام، وبصراحة، لم يكن اختياري صائبًا، لكنني أردت خوض قتال كبير، لذلك كان الأمر ممتعًا!"

لم يكن الموقف الناتج من الافتتاح جيداً بالنسبة للأسود، حيث وجد كارلسن نفسه مضطرًا للتخلي عن بيدق. 

عندما سئُل هاول من قبل المعلقة تانيا ساشديف عما إذا كان كارلسن يحاول الصمود، قال وكأنه تنبأ بما سيحدث: "إنه ماغنوس، أنت لا تعرف ما يحدث معه أبدًا. أولاً، يبدأ بنهاية يكون موقفه أسوأ، ثم تصبح النهاية متعادلة، ثم يفوز. هذا هو كارلسن!"

وما حدث بالفعل كان مشابهًا لما قاله هاول، عندما لعب لاغراف نقلة 27.?!a4 التي كانت تشير إلى نفاد صبره، وسرعان ما فقد كل السيطرة، واضطر في النهاية إلى إلى اللجوء إلى التعادل من خلال بعض المناورات في الأحصنة.

بطريقة ما لم يخسر أي من اللاعبين حتى المباراة الثالثة التي شهدنا فيها أعنف مباراة صقلي في هذه المواجهة.

تعامل كارلسن مع نهاية المباراة الثالثة بشكل جيد للغاية، على الرغم من اعترافه بأن بيادق خصمه السالكة كانت "مخيفة" حتى وقع لاغراف في فخ تكتيكي أنهى المباراة على الفور. هذا اللقاء المذهل أدناه بتحليل الأستاذ الدولي الكبير رافائيل ليتاو.

في المباراة الرابعة كان كارلسن يحتاج إلى التعادل فقط حتى يفوز في المواجهة، لكنه لم يتمكن من اللعب بطريقة مناسبة ضد الافتتاح الصقلي للمرة الرابعة على التوالي، وخسر تلك المباراة

خسارة كارلسن في المباراة الرابعة سمحت للاعب الفرنسي لاغراف بأن يعادل النتيجة، وذلك يعني أنه يجب لعب مباراة آرمجدون فاصلة. حيث حصل كارلسن في تلك المباراة على القطع السوداء.

في المباراة الفاصلة قام كارلسن بتغيير الافتتاح حيث لعب الكاروكان بدلاً من الصقلي، حيث قال: "لقد اكتفيت نوعًا ما من هذا التفريع الغبي الذي لعبته في المباراة الأخيرة!"، وقد نجح الأمر تحديداً عندما لعب لاغراف النقلة غير الدقيقة 8.!?Qb3 حيث قال كارلسن عنها:" هي خاطئة من الناحية العملية، حيث كان يأمل خصمي في الفوز. أعتقد أنه بعد تلك النقلة لم يكن لديه أمل في العودة، موقفي كان صلبًا للغاية".

سيحصل كارلسن يوم الخميس على يوم راحة  قبل أن يلعب النهائي الكبير يوم الجمعة ضد جيري أو نيبونياتشي أو لاغراف. 

كما شهدت مجموعة الخاسرين أحداث مليئة في الدراما.

جيري 2-0 ماميدياروف

فاز جيري في يوم الثلاثاء على ناكامورا بنتيجة 2-0، ولإثبات أن ذلك لم يكن صدفة، فاز مرة أخرى بنفس النتيجة على ماميدياروف، الذي أدى افتتاحه غير المعتاد في المباراة الأولى إلى مواجهته لمشاكل كبيرة، وأوضح جيري: "الافتتاح كان جيدًا في المباراة الأولى، ثم أخطأت، وقد تمكن خصمي من العودة بالفعل، ثم انقلب الأمر مرة أخرى ولا أعرف ما حدث، أعتقد أنه في مرحلة ما كان العامل الحاسم هو أنه كان وقته سيئًا على الأرجح". وكان من الصعب الدفاع عن ذلك الموقف."

كان خطأ ماميدياروف الأخير هو تكسير القطع الصغيرة، حيث تبين بعد ذلك أنه قد دخل نهاية بيدقية خاسرة.

بعد ذلك لعب النجم الأذربيجاني بقوة في المباراة الثانية التي كان يجب عليه الفوز فيها، لكن دفاعه الاسكندنافي تركه على وشك الخسارة في النقلة العاشرة. وفي موقف ميئوس منه، أنهى الأمور بتضحية الرخ المجنونة. إذا قبل جيري التضحية وقام بأكل الرخ في الملك سيلعب ماميدياروف 24...!+Be4 التي كانت من الممكن أن تقلب الطاولة، ولكن عندما أكل جيري تلك الرخ في الوزير انتهت المباراة لصالحه.

نيبونياتشي 2-1 فيروزا

كانت هذه معركة بين لاعبين يملكان أسلوب هجومي للغاية. حيث بذل فيروزا قصارى جهده في المباراة الأولى بالقطع السوداء.

في البداية، بدا أن نيبونياتشي قد نجا من الهجوم المبكر وحصل على فرصة للفوز، لكن فيروزا تولى زمام الأمور حتى كانت العقبة الرئيسية التي تقف في طريقه هي فارق التوقيت الذي يصب في صالح خصمه. وحاول نيبونياتشي استغلال تدني وقت فيروزا بلعبه السريع المعتاد، إلا أن ذلك لم يؤد إلا إلى ارتكاب الأخطاء، ورغم أن فيروزا أهدر فرصة أو اثنتين، إلا أنه لم يهدر الأخيرة.

79.Rf3! تتعادل بينما بعد 79.Kg3?? Rb2 تجعل موقف نيبو خاسرًا. لم يتعرض اللاعبان لانتقادات بسبب تفويت إحدى النقلات الكمبيوترية، حيث أن الانتقادات الرئيسية جاءت من نيبو نفسه.

حيث قال: المباراة الأولى كانت سيئة للغاية! أولاً، وجدت نفسي أدافع عن نهاية اللعبة الأسوأ، وثانيًا، في موقف معروف جدًا لقد نسيت لعب Rf3، وهو هجوم شائع للغاية ضد البيدق السالك. عندما يكون بيدق رخ (على عمود الـa أو الـh)، فإنه لا يتقدم أبدًا بسبب هذه الخدعة الصغيرة، لكنني لعبت Kg3، ثم أدركت ما سيحدث! كان ذلك مؤلما.

في المباراة التالية بدأ فيروزا بداية مثالية حيث وصل إلى موقف سأل فيه جيري: "كيف من الممكن أن يخسر لاعب في هكذا موقف؟". مرة أخرى، كان الأمر كله يتعلق بفارق التوقيت، حيث فشل فيروزا هذه المرة في اللعب بدقة والتماسك في الثواني الأخيرة، حيث خسر وزيره.

كانت تلك ضربة قاسية لفيروزا، لكن بدا أنه قد تداركها في نهاية المطاف، حيث وجد بعض التكتيكات الرائعة وبدا أنه اقترب من تحقيق التعادل والفوز في المواجهة. لكن في ذلك الوقت كان نيبونياتشي هو من تألق، حيث لعب نقلة وصفتها ساشديف بـ "نقلة الجولة"، 30.!c5.

قال نيبونياتشي عن تلك النقلة: "اختراق استراتيجي قوي وخدعتي الوحيدة في الموقف لكنها كانت كافية لإقصاء فيروزا".

وهذا يعني أنه سيكون لدينا الآن مباراة عودة بين نيبونياتشي وجيري، حيث سيلعب الفائز بينهم مع لاغراف للمنافسة على التأهل للنهائي الكبير ضد كارلسن. لا تفتصر المنافسة على الحصول على مركز في بطولة كأس الذكاء الاصطناعي فحسب، بل على المركز الأخير المتبقي في النهائيات المكونة من ثمانية لاعبين والتي من المقرر أن تقام في تورونتو، كندا، في ديسمبر.

مواجهات القسم الأول


 
لا يزال هناك لاعب آخر يمكنه التأهل ونيل المقعد الأخير المتبقي في النهائيات، وهو يلعب في القسم الثاني.

القسم الثاني

أبقى فيدوسيف آماله في تورونتو حية في الدور نصف النهائي للفائزين بالفوز في أول مباراتين ضد أليكسي سارانا. سيواجه فيدوسيف الآن أرتيمييف، الذي بدأ بداية قوية ضد دميتري أندريكين.

رد أندريكين لكنه لم يتمكن من الفوز في مباراة الآرمجدون التي كانت مكونة من 145 نقلة والتي حسم أرتيمييف فيها النتيجة لصالحه.

سيلعب أندريكين الآن ضد فابيانو كاروانا، الذي سجل 4-0 بعد خسارته في مجموعة الفائزين.

مواجهات القسم الثاني

القسم الثالث

وصل الأذربيجاني ماميدوف بالفعل إلى النهائي الكبير من القسم الثالث بعد فوزه على أليكسيف بنتيجة 1.5-0.5 بفوزه بـ24 نقلة في المباراة الثانية. سيواجه إما ألكسيف مجدداً أو أحد الثنائي الأمريكي سام سيفيان أو راي روبسون.

مواجهات القسم الثالث


جولة شطرنج الأبطال 2023 (CCT) هي عبارة عن مجموعة من بطولات الشطرنج القوية التي تجمع بين أفضل ما قدمته الجولة السابقة وما قدمته بطولة تشيس.كوم العالمية. تتألف الجولة من ستة بطولات تستمر طوال العام وتنتهي بنهائيات مباشرة على أرض الواقع، وتعتبر هذه الجولة هي الأهم والأضخم بالنسبة لتشيس.كوم وذلك بوجود أكبر جائزة مالية لشطرنج الأونلاين تبلغ 2,000,000 دولار.


تغطية سابقة

Colin_McGourty
Colin McGourty

Colin McGourty led news at Chess24 from its launch until it merged with Chess.com a decade later. An amateur player, he got into chess writing when he set up the website Chess in Translation after previously studying Slavic languages and literature in St. Andrews, Odesa, Oxford, and Krakow.

المزيد من Colin_McGourty
ناكامورا يتأهل إلى نهائي بطولة البوليت

ناكامورا يتأهل إلى نهائي بطولة البوليت

كارلسن يهزم كاروانا ويفوز في بطولة تحدي الشطرنج الحر لعام 2024

كارلسن يهزم كاروانا ويفوز في بطولة تحدي الشطرنج الحر لعام 2024