أخبار
فوز كارلسن على إيريك هانسن في اليوم الأول من بطولة البوليت

فوز كارلسن على إيريك هانسن في اليوم الأول من بطولة البوليت

NM_Vanessa
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

فاز اللاعبون المتوقعون على خصومهم في الجولة الافتتاحية لبطولة البوليت 2023 التي أقيمت يوم الاثنين.

في مشاركة ماغنوس كارلسن الأولى في هذه البطولة فاز تقريبًا في كل مبارياته ضد إيريك هانسن. كما تغلّب أولكسندر بورتنيك على فابيانو كاروانا. وفاز علي رضا فيروزا على دينيس لازافيك، كما وتغلّب حامل اللقب هيكارو ناكامورا على امين أوهانيان بالفارق الأكبر في نتائج هذا اليوم.

أثبت أنيش جيري نفسه على أنه المستضعف الذي يجب مراقبته ، حيث قاتل خوسيه مارتينيز في مضاعفة الوقت الإضافي قبل أن يتقدم الأخير.

كانت المواجهة بين أنيش جيري وخوسيه مارتينيز الأكثر احتداماً في هذا اليوم. حيث فاز خوسيه في الوقت الإضافي للمواجهة.

تستمر المنافسات يوم الثلاثاء 18 يوليو الساعة 7:00 مساءاً بتوقيت الأردن والسعودية و 5:00 مساءاً بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة البوليت لعام 2023 على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الأول من بطولة البوليت بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

الدور الأول - المواجهات المختارة


فيروزا ضد لازافيك 14.5-3.5

كان فيروزا المرشح الأوفر حظًا للفوز في مواجهته بصفته بطل بطولة البوليت لعام 2021 حيث وصل تصنيفه إلى 3521. حيث بدأ فيروزا بعمل فارق في النتيجة منذ بداية المواجهة، واستمر تفوقه حتى انتهاء المباريات. حيث رأينا في المباراة الخامسة عشرة قدرة تكتيكية عالية الجودة من قبل فيروزا الذي يستطيع إيجاد التكتيكات حتى في أنظمة الوقت السريعة.

بورتينيك ضد كاروانا 14-5

على الرغم من الإنجازات التي حققها كاروانا في الشطرنج الكلاسيكي والسريع والخاطف، كان بورتينيك هو المرشح المتوقع في هذه المواجهة نظرًا لخبرته الكبيرة في البوليت. حيث لعب كاروانا بأداء جيد في معظم المباريات، لكن ضغط الوقت الشديد في المواقف الحرجة أدى إلى إلى قيامه بأخطاء غير معهودة.

حيث خسر بورتينيك في المباراة الأولى بعد خطأ فادح ارتكبه بسبب قيامه بحركة مسبقة بالفأرة، إلا أنه عاد بأربعة انتصارات متتالية. تمكن كاروانا من معادلة النتيجة برصيد 4-4، ولكنه تعثر مجدداً وخسر في فخ افتتاح في جوبافا لندن في المباراة التاسعة.

توالت بعد ذلك الانتصارات لبورتينيك الذي حقق سلسلة انتصارات من 9 مباريات متتالية.

الموقف بعد نقلة 21.+Qxc7

كارلسن ضد هانسن 16.5-1.5

كان هانسن في جولة في أوروبا منذ أوائل يوليو مع فريق تشيس برا، وانضم إليهم كارلسن في محطتهم الأخيرة في برشلونة. مما يشير إلى أن الاثنين كانا في نفس الغرفة أثناء التنافس ضد بعضهما البعض عبر الإنترنت، كما أنهما كانا يشربان نفس العصائر خلال المواجهة.

على الرغم من الصداقة بين هذان اللاعبان خارج إطار اللعبة، كان كارلسن شريرًا على الرقعة، حيث بدأ المواجهة بنتيجة 4-0. ومع ذلك فإن براعة هانسن في شطرنج البوليت ساعدته بإفساد العلامة الكاملة لكارلسن. وفي المباراة السابعة عندما حاول كارلسن الهجوم على ملك خصمه تسلل هانسن في هجوم مضاد أدى لقيامه بكش مات أولاً.

لكن لحظة المجد هذه لم تدم طويلاً لهانسن ولم يسمح له كارلسن بالفوز مرة أخرى طوال المواجهة. وسرعان ما رد الأستاذ النرويجي الكبير بالمثل في موقف اعتقد فيه هانسن أن لديه تعادلًا في أي وقت يريده، ظهر لكارلسن نقلة كش مات غير متوقعة.

أنهى المصنف الأول على العالم المواجهة بسلسلة انتصارات من 11 مباراة متتالية. حيث قال كارلسن عما كان يسعى إليه في هذه المواجهة: "كان أسفي الوحيد هو أنني كنت آمل الفوز في المواجهة دون خسائر."

كان أسفي الوحيد هو أنني كنت آمل الفوز في المواجهة دون خسائر.

-ماغنوس كارلسن

ناكامورا ضد أوهانيان 22.5-1.5

ليس مستغرباً أن ناكامورا فاز في هذه المواجهة بأعلى فارق نتيجة بين المواجهات الأخرى. بدأ اللاعبان بنتيجة متقاربة 2.5-1.5 لصالح ناكامورا. بعد ذلك فاز البطل السابق بالمباريات العشرين التالية على التوالي، وهي نتيجة مرعبة لخصومه القادمين.

في المباراة الثالثة عشرة قام ناكامورا بتدمير جناح ملك أوهانيان مبكراً مما جعل الأستاذ الدولي البالغ من العمر 17 عامًا يستسلم بعد النقلة 22، على الرغم من أنه كان متفوقاً ببيدق.

مارتينيز ضد جيري 12.5-11.5

كان المواجهة بين جيري ومارتينيز هي أكثر المواجهات متقاربة في النتيجة لكن كانت التوقعات تشير إلى فوز مارتينيز كونه حصل على لقب بطولة البوليت الأسبوعية مرتين على تشيس.كوم، لكن لم يكن الأمر سهلاً أمام جيري الذي أظهر سرعة كبيرة وكان قادرًا على التفوق على منافسه الأكثر خبرة. أظهر جيري قوته في البوليت عندما أوقع مارتينيز في سلسلة من النقلات المسبقة فاز من خلالها بحصان خصمه.

كانت النتيجة متعادلة بعد انتهاء زمن المواجهة، مما أدى إلى زيادة وقت إضافي، حيث استمرت لوحة النتائج في التذبذب مراراً وتكراراً.

دخلت المباراة في الشوط الفاصل التالي: الذي يشمل الموت المفاجئ (الذي يحقق أول انتصار سيحسم نتيجة المواجهة). حيث سجل مارتينيز الانتصار الأخير وحسم النتيجة لصالحه.

سيواجه الفائزون في الدور الأول بعضهم البعض. في هذه الأثناء سيحصل الخاسرون على فرصة ثانية في مجموعة الخاسرين ويقاتلون مجدداً للظهور في النهائي الكبير.

تعد بطولة شطرنج البوليت لعام 2023 (BCC) من أهم البطولات التي ينظمها موقع تشيس.كوم وجزءًا من سلسلة بطولة الشطرنج السريع. أقيمت تصفيات البطولة في 6 و 7 يوليو، حيث كانت المواجهات الرئيسية في الفترة من 17 إلى 21 يوليو. يتنافس أسرع اللاعبين في العالم على المراكز الأولى وجوائز من 100,000 دولار ومقعد في تصفيات بطولة الشطرنج.

NM_Vanessa
NM Vanessa West

Vanessa West is a National Master, a chess teacher, and a writer for Chess.com. In 2017, they won the Chess Journalist of the Year award.

You can follow them on X: Vanessa__West

المزيد من NM NM_Vanessa
ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين