أخبار
اليوم الرابع من بطولة البوليت 2023: ناكامورا يتخطى فيروزا ويقترب من نيل اللقب للمرة الرابعة

اليوم الرابع من بطولة البوليت 2023: ناكامورا يتخطى فيروزا ويقترب من نيل اللقب للمرة الرابعة

NM_Vanessa
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

تصدّر هيكارو ناكامورا مجموعة الفائزين بعد فوزه على علي رضا فيروزا  يوم الخميس في نهائي مثير من بطولة شطرنج البوليت 2023. ناكامورا الآن ينتظر اللاعب الذي سيواجهه من مجموعة الخاسرين في النهائي الكبير على لقب هذا العام. بقي فيروزا وماغنوس كارلسن ودانيال ناروديتسكي في مجموعة الخاسرين، واحد منهم فقط سيتقدم إلى النهائي الكبير.

كام يوم قاسٍ بالنسبة لمجموعة الخاسرين حيث انتهت رحلة عدد من نجوم شطرنج البوليت.

فاز أندرو تانغ في مواجهته الأولى على خوسيه مارتينيز، لكن أوقفه كارلسن بعد ذلك في الدور ربع النهائي.

أقصى أوليكسندر بورتنيك خصمه الأول ديفيد بارافيان، وخسر أمام خصمه الثاني ناروديتيسكي في مواجهة كانت السرعة هي العامل الأهم فيها.

تنتهي البطولة يوم الجمعة 21 يوليو على الساعة 7:00 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية/5مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة البوليت لعام 2023 على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الرابع من بطولة البوليت بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

مجموعة الفائزين - النهائي:

مجموعة الخاسرين - الدور الثالث:

ربع النهائي:


ناكامورا ضد فيروزا 16.5-12.5

يوجد تنافس كبير بين هذان الخصمان في شطرنج البوليت. ناكامورا هو حامل اللقب لثلاث بطولات سابقة، حيث فاز في الأعوام 2019 و 2020 و 2022. عام 2021 خسر اللقب أمام فيروزا.

هل سينتقم ناكامورا؟ أم سيتمكن فيروزا من إيقاف ناكامورا مرة أخرى؟

سجل فيروزا الانتصار الأول بعد أن عثر على تكتيك بسيط في موقف يبدو هادئاً. رد ناكامورا بالمثل، حيث وجد تكتيكًا مخادعاً في موقف سلمي.

الموقف بعد نقلة ناكامورا 16.Bxe6!!

يتمتع فيروزا بقدرة خارقة للفوز في المواقف التي يكون خاسراً فيها مادياً أو من حيث الوقت، حتى ضد ناكامورا الصلب، مما جعله يحقق سلسلة انتصارات من ثلاث مباريات.

نفذ كلا المنافسين أفكار  ديناميكية على الرقعة. حيث رصد ناكامورا تكتيك رائع في الأثناء التي كان يجابه فيها تهديد خصمه لوزيره وحصانه. هل تستطيع ايجاده؟

يلعب الأبيض ويفوز.

قاتل ناكامورا من أجل إيقاف تقدم فيروزا حيث تبادل اللاعبان الأفكار التكتيكية المذهلة.

شاهد تكتيك الكش مات الذي عثر عليه فيروزا.

في النصف الأول من المواجهة بدا أن ناكامورا يواجه مشاكل في الافتتاح، وتقدم فيروزا بأربع نقاط. ولكن عادل ناكامورا نتيجة المواجهة بجهد كبير مرتين، لكن كان فيروزا يفوز في المباراة التالية في كل مرة.

عادل ناكامورا نتيجة المواجهة للمرة الثالثة وفي المباراة التالية حرّك فيروزا ملكه في الإفتتاح بسبب خطأ فأرة إلى الـd2، مما جعله يفقد حقه في التبييت وأن يخسر نقلتين لإعادة ملكه إلى مربع آمن. ذلك منح ناكامورا تفوق لأول مرة في المواجهة قبل 14 دقيقة من انتهاءها. وسع ناكامورا الفارق بفخ لوزير خصمه في المباراة التالية.

رد فيروزا بانتصارين متتاليين. في مباراتهم الثالثة والعشرين الرائعة، من الصعب معرفة من كان يلعب من أجل الفوز حيث هجم كلا اللاعبين على ملوك بعضهما البعض.

وفي حين كان متبقياً خمس دقائق على انتهاء المواجهة كانت النتيجة بين آخر بطلي بوليت لا تزال متعادل، يقاتلان الاثنان لترجيح كفة الميزان لصالحهما. ثم بدأ ناكامورا في التقدم.

في المباراة قبل الأخيرة، وبينما قام اللاعبين بالتبييت على أجنحة متعاكسة وهجوم من الطرفين، وجد ناكامورا كش مات لا يمكن منعها، وزاد فارق النتيجة إلى ثلاث نقاط مع بقاء وقت قليل جدًا لفيروزا من أجل التعويض والعودة.

ضمن ناكامورا مقعده في النهائي الكبير بفرصتين (لأنه وصل النهائي دون أن يخسر أي مواجهة) ضد أي شخص يواجهه، بينما سيحصل فيروزا على فرصة ثانية في نهائي الخاسرين في حالة فوزه سيواجه ناكامورا مرة أخرى.

شارك ناكامورا إستراتيجية لعبه للمواجهة بعد إنتهاءها:

"أتذكر من مواجهتنا الأخيرة أن علي رضا لديه قدرة حيث يمكنه أن يُشعرك أنك حقًا ستفوز، في حين أنه يكون قادر على إظهار أداء مذهل...

لذلك حاولت تغيير افتتاحاتي قليلاً. بدأت في الحصول على مواقف معينة كان من الأسهل علي لعبها. كنت أحاول أن أستمتع أثناء المواجهة. لقد اكتشفت نوعًا ما بنهاية المواجهة ما يجب أن أفعله".

بوتنيك ضد بارافيان 9-7

تبادل هاذان المتنافسان القويان الانتصارات طوال المواجهة مما أبقى النتيجة متقاربة جدًا.

من الغريب أن هذه المواجهة بدأت بخمسة انتصارات متتالية للقطع السوداء، حيث كسر بارافيان سلسلة انتصارات الأسود. بعد فوزه في المباراة الثالثة في الأسود، لعب بأسلوب قوي في نهاية اللعبة ليحرز أول انتصار في الأبيض ويتقدم بفارق نقطتين.
ورد بورتنيك على الفور بسلسلة انتصارات من أربع مباريات متتالية.

في أغلب المباريات حصل بارافيان على تفوق في الوقت في الافتتاح، نظرًا لتحضيره وفهمه الممتازين. أشار بورتنيك لسرعة خصمه الكبيرة قائلاً: "لقد كان سريعًا للغاية... كنت أراقب ساعتي وكنت أجد نفسي أقل منه بمقدار 15 ثانية في كل مباراة."

إلا أن بورتنيك كان لديه طريقة في معظم المباريات بأن ينقذ موقفه خلال الثوان الأخيرة، بغض النظر عن مقدار الوقت المتبقي لديه، خاصة عندما كان زمن اللعب ينزل عن 15 ثانية. لاحظ هيس: "عندما يصبح وقت كلا اللاعبين حوالي 15 ثانية، فإن سرعته تصبح صاروخية."

في المباراة الخامسة عشرة قام بورتنيك بتحويل نهاية اللعبة وكش مات في حين كان متبقٍ لديه 0.3 فقط على ساعته.

تماسك بارافيان وعادل النتيجة قبل ست دقائق من انتهاء المواجهة، مما أظهر تقارب المستوى في هذه المواجهة.

في المباراة الأخيرة في حين خسر بورتنيك فيله وكان وقته أقل بـ 15 ثانية، تسلل للخروج من تهديدات خصمه في الوقت الذي كان يقاتل فيه للوصول إلى تقدم بفارق نقطتين قبل انتهاء وقت المواجهة، مما قضى على أمل بارافيان في لعب شوط إضافي.

وصف هيس ما يحدث مع بورتنيك: "بورتنيك يفعل ذلك كثيرًا: يحدق في وجه الهزيمة، ويعود".

تانغ ضد مارتينيز 10-7

أظهر تانغ في المباراة الأولى قدرة متميزة في إنهاء وقت خصمه، حيث قام في الثواني الأخيرة بتحريك رخه قاصداً على مربع مُهدد؛ لمنع أي احتمالات كش مات؛ وهو خطأ فادح في ظروف مختلفة، مما أربك خصمه لفترة كافية لنفاد وقته.

كان تانغ أيضًا قادرًا على تحقيق عودة مذهلة. في المباراة التي حصل فيها مارتينيز على ثلاثة بيادق سالكة، لعبة بسرعة كبيرة ودقة عالية وقلب الموقف لصالحه.

كان مارتينيز سريع جداً. عندما انتصف وقت المواجهة، قام بتسوية النتيجة من خلال إنشاء فوضى ديناميكية على الرقعة وفاز في الوقت بعد مجموعة نقلات صاروخية أدرت إلى انتهاء وقت خصمه.

استمر تانغ في المضي قدمًا بتحقيقه لسلسلة انتصارات متتالية من ثلاث مباريات. رد مارتينيز بانتصار، لكن تانغ حافظ على فارق النقطتين مع ما انتهاء المواجهة.

في الثواني الأخيرة من المباراة قبل الأخيرة، كانت قطع مارتينيز الثقيلة تتجه نحو ملك الخصم، لكنه خسر فيله ومن ثم كش مات. يمكنك أن ترى خيبة الأمل في عيون مارتينيز.

كان يجب أن يحقق ماتينيز فوز سريع جداً في المباراة الأخيرة للحصول على فرصة للعب مباراة أخرى قبل إنتهاء زمن المواجهة. حاول ببسالة واقترب، ولكن في النهاية اقترب وقت تانغ من الإنتهاء وتمكن من تعادل المباراة، وتأهل لمواجهة كارلسن في نصف نهائي الخاسرين.

كارلسن ضد تانغ 13.5-7.5

واجه المصنف الأول على العالم أحد عظماء شطرنج البوليت ووصيف بطل البوليت لعالم 2022. بدأ كارلسن المواجهة بنتيجة 4-0. حاول تانغ إيقاف سلسلة انتصارات خصمه من خلال تكتيك تهديد بالكشف في المباراة الثانية.

الموقف بعد نقلة تانغ 27.Nd1!

إلا أن كارلسن فاز في النهاية بعد أن اصطاد تانغ  خلال لُعبه لمجموعة من النقلات المسبقة.

جعلت قدرات تانغ التكتيكية المواجهة معركة حقيقية. على الرغم من تقدم كارلسن في وقت مبكر، قاتل تانغ ليقلص النتيجة إلى فارق نقطتين. بعد ذلك فاز كارلسن بالمباراة الثامنة عشرة، وجعل تانغ في موقف لا بد منه للفوز مرتين على التوالي.

فاز كارلسن في تلك المباراة وأنهى المواجهة متقدماً بخمس نقاط وأنهى مسيرة تانغ الرائعة.

ناروديتيسكي ضد بورتنيك 13-6

ناروديتيسكي وبورتنيك هما لاعبان يعرفان بعضهما البعض بشكل استثنائي بالإضافة إلى أنهما أصدقاء مقربين وقد شاركا في إنشاء كورس افتتاح معاً، مما يشكل تحديًا فريدًا لكل منهما.

عرضت المباراة السادسة السرعة الصاروخية بين هاذين المتنافسين في سباق ملحمي من النقلات المسبقة. كان ناروديتيسكي على وشك التغلب على بورتنيك، لكن الأستاذ الأوكراني الكبير كان قادرًا على الوصول إلى قاعدة الـ50 نقلة في الوقت المناسب.

بدأ ناروديتيسكي في المضي قدمًا بأسلوبه الفريد من اللعب بسرعة الضوء، حيث كان قادرًا على قلب النهايات السيئة إلى انتصارات.

في منتصف المواجهة، تعرض تفوق ناروديتسكي للخطر عندما بدأ أدائه بالإنحدار، حيث خسر وزيره مرتين على التوالي.

ومع ذلك استعاد الصدارة. عزز ناروديتسكي تقدمه إلى ثلاث نقاط بهذا التكتيك الذكي. هل تستطيع ايجاده؟

استمر ناروديتسكي بتوسيع تقدمه. كان اللاعبان في المباراة السابعة عشرةسريعين للغاية ووصلت المباراة إلى 135 نقلة. بدت طريقة لعبهم غير بشرية، لكنها أظهرا فهم للموقف.

هل سيتمكن كارلسن أو فيروزا أو ناروديتسكي من القفز من مجموعة الخاسرين وهزيمة ناكامورا مرتين في النهائي الكبير؟ أم سيحصل المصنف الثاني على العالم على لقب البطولة للمرة الرابعة؟

المواجهات

تعد بطولة شطرنج البوليت لعام 2023 (BCC) من أهم البطولات التي ينظمها موقع تشيس.كوم وجزءًا من سلسلة بطولة الشطرنج السريع. أقيمت تصفيات البطولة في 6 و 7 يوليو، حيث كانت المواجهات الرئيسية في الفترة من 17 إلى 21 يوليو. يتنافس أسرع اللاعبين في العالم على المراكز الأولى وجوائز من 100,000 دولار ومقعد في تصفيات بطولة الشطرنج.


تغطية سابقة:

NM_Vanessa
NM Vanessa West

Vanessa West is a National Master, a chess teacher, and a writer for Chess.com. In 2017, they won the Chess Journalist of the Year award.

You can follow them on X: Vanessa__West

المزيد من NM NM_Vanessa
كارلسن يستحضر سحر ماغنوس وكيمر ينجح في الانتقام

كارلسن يستحضر سحر ماغنوس وكيمر ينجح في الانتقام

عودة الأخوة: براغاناندا يفوز على فيديت وفايشالي تتألق في الجولة الثالثة

عودة الأخوة: براغاناندا يفوز على فيديت وفايشالي تتألق في الجولة الثالثة