أخبار
اليوم الثاني: ربع نهائي الفائزين من تصفيات بطولة البوليت 2023

اليوم الثاني: ربع نهائي الفائزين من تصفيات بطولة البوليت 2023

NM_Vanessa
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

فوز كل من دانييل ناروديتيسكي و هيكارو ناكامورا في مواجهاتهما في ربع نهائي الفائزين الذي أقيم يوم الثلاثاء لبطولة البوليت 2023. حيث تغلّبا على أندرو تانغ وخوسيه مارتينيز على التوالي بفارق ثماني نقاط. وبالتالي سيواجه ناروديتيسكي وناكامورا بعضهما البعض في نصف نهائي الفائزين.

على المحك كانت هناك مواجهة صعبة بين توان مين لي وماغنوس كارلسن، بينما كانت ستؤول هذه المواجهة لشوط إضافي لحسم النتيجة، إلا أن المصنف الأول على العالم حسمها لصالحه قبل وقت النهاية.

كما عاد امين أوهانيان من خسارته أمس وأقصى أنيش جيري اليوم. وتغلّب دينيس لازافيك على فابيانو كاروانا في الشوط الإضافي.

تستمر المنافسات يوم الأربعاء 19 يوليو الساعة 7:00 مساءاً بتوقيت الأردن والسعودية و 5:00 مساءاً بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة البوليت لعام 2023 على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الثاني من بطولة البوليت بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

المواجهات المختارة:

ربع نهائي الفايزين

الدور الأول لمجموعة الخاسرين


ناروديتيسكي ضد تانغ 14.5-6.5

بين لاعبين البوليت الرائعين كانت التوقعات تشير إلى فوز تانغ، حيث يعتبر البوليت نظام وقت بطيء بالنسبة إليه، لأنه متخصص في "ألترا-بوليت" (15 ثانية).

تبينت قوته في سرعة اللعب في المباراة الخامسة عشرة حيث لعب تانغ تكتيك عالي المستوى بينما كان لديه تفوق في الوقت يبلغ 20 ثانية.

حيث أن سرعة ناروديتيسكي ودقته وفهمه العميق لاستراتيجية اللعب لشطرنج البوليت أكسبته تقدماً خلال المواجهة. حيث حافظ على أدائه واستفاد من تركيزه لزيادة فرصه.

في نهاية المواجهة كان يجب على تانغ أن يفوز ليبقي فرصه في مجموعة الفائزين، حيث أنشأ تهديدين خطرين، لكن ناروديتسكي ضرب أولاً - مُظهرًا فهم كبير للموقف. هل يمكنك أن تجد النهاية؟

يلعب الأسود ويفوز.

كان ناروديتسكي سعيدًا بالفوز بهذه المواجهة التي أنهاها بفارق ثماني نقاط.

في المقابلة ما بعد المواجهة شارك ناروديتسكي أفكاره في حول اللعب الاستراتيجي والتكتيكي في شطرنج البوليت:

جميع المباريات تخرج عن مسارها في مرحلة ما. نادراً ما تلعب أنت وخصمك افتتاح رئيسي، حيث يمكنك القيام نقلات استراتيجية في البوليت، لكنها تنطوي على التفكير السريع، أرى مربعًا جيدًا! أرى مربع الـe5، حصاني على الـa1 ، سأقوم فقط بالتركيز على ذلك المربع. هذا هو مدى التفكير الاستراتيجي الذي لديك في شطرنج البوليت.

جميع المباريات تخرج عن مسارها في مرحلة ما. 

—دانييل ناروديتيسكي

"يعثر اللاعبون في الغالب على تكتيكات ثنائية أو ثلاثية النقلات، من المهم جدًا تجنب الأخطاء الفادحة من نقلة واحدة لأن ذلك يقتل الدافع لديك. وأعتقد أنه من الجيد لعب المواقف التي تفهمها بشكل خاص...حيث أحاول أن ألعب المواقف التي أشعر بها في الراحة حيث أجد لدي تشكيلة أفهمها وأعرف أنني ألعب بأفكار مناسبة للموقف، وجميع المباريات تقريبًا بغض النظر عن كيفية بدايتها، يفوز فيها في النهاية من يرى التكتيكات بشكل أسرع."

وأشار ناروديتسي أيضًا إلى جهوده في التحضير لهذه المواجهة ويأمل في مواجهة بطل شطرنج البوليت الحالي.

كارلسن ضد لي 10-7

 قاتل لي الذي دخل المنافسة بالترتيب السابع بقوة كبيرة لجعل مواجهته أمام كارلسن متقاربة جداً. حيث كانت النتيجة متعادلة في أغلب لحظات المواجهة، وكان اللاعبان في حالة تركيز وسرعة كبيرة.

كانت المباراة الثانية عشرة واحدة من تلك المباريات التي أدرك لي أنه فوت خطأ كارلسن فيها، إلا أنه لم يظهر عليه التأثر، واستمر في الضغط والفوز بالمباراة مرة أخرى في النهاية.

في المباراة التالية انتقم كارلسن بلعب رائع في نهاية أفيال متعاكسة الألوان وتفوق على خصمه في النتيجة بعد هذه المباراة.

تفوق كارلسن  أيضاً في المباريات الأخيرة وأطهر قدرته الشديدة على التفوق عند الضغط. حتى أن لي أشاد بالمصنف الأول على مستوى العالم عند انتهاء المباراة الأخيرة.

ناكامورا ضد مارتينيز 14-6

من المثير للدهشة أن بعض أقوى اللاعبين في هذه البطولة لعبوا في بطولة الثلاثاء لحملة الألقاب قبل بدء المواجهات، ومنهم كارلسن، فيروزا، ناكامورا، ومارتينيز. حيث واجه ناكامورا ومارتينيز بعضهما البعض في الجولة الأخيرة. قدم لنا ذلك اللقاء نبذة عن مباراتهم القادمة، حيث أن ناكامورا في الثواني الأخير حول نهاية أرخاخ متعادل إلى فوز.

فاز ناكامورا إلى جانب ناروديتيسكي في مواجهته  بأكبر فارق نقاط لهذا اليوم. على الرغم من أن مارتينيز سجل عددًا قليلاً من الانتصارات، إلا أن ناكامورا حقق تقدمًا مبكراً وطوّره طوال المواجهة. بين وعيه التكتيكي السريع وقدرته على وضع خصمه تحت الضغط كان قادرًا على خلق فرص الفوز في أي موقف.

أوهانيان ضد جيري 8.5-6.5

أظهر أوهانيان في هذه الجولة أن رصيد نقاطه المنخفض ضد ناكامورا في الجولة السابقة لم يكن مؤشراً على قدراته الإجمالية.حيث أثبت أوهانيان نفسه في مواجهة الجراند ماستر فائق السرعة جيري من خلال اللعب الديناميكي القوي وسرعته التكتيكية المذهلة في المباراة الثالثة.

الموقف بعد نقلة أوهانيان 27.!!+Bxg7

تفوق أوهانيان في النقاط في الدقائق الأخيرة من المواجهة، لكن ظل جيري قريبًا. ومع اقتراب انتهاء زمن المواجهة، واصل اللاعبان لعب مباراتهما الأخيرة. نظرًا لأنهما كانا على مسافة نقطة من بعضهم البعض، فمن المحتمل أن تكون المباراة متجهة إلى الشوط الإضافي―ما لم يخسر جيري.

حيث خسر جيري وزيره بطريقة مؤلمة، وانتهت المواجهة على الفور وتم إقصاء جيري من البطولة.

يُظهر أداء أوهانيان المقنع ضد مثل هذا المنافس القوي مهاراته الكبيرة ويضيف مؤشراً مهماً إلى النتيجة الساحقة التي سجلها ناكامورا ضده في الجولة السابقة.

لازافيك ضد كاروانا 11.5-9.5

كانت المواجهة بين لازافيك ضد كاروانا عبارة عن معركة عظيمة من بدايتها حتى نهايتها. بينما كانت خبرة كاروانا في شطرنج البوليت أقل من خصمه الأصغر، إلا أنه فاز بالعديد من المباريات بأسلوب مثير للإعجاب. شاهد كيف اخترق جناح ملك خصمه بوزيره وحقق كش مات في المباراة الخامسة.

ومع ذلك عانى كاروانا في أغلب مبارياته في مرحلة الإفتتاح، حيث حصل على مواقف أسوأ حتى في الأبيض. مما جعل لازافيك يتصدر النتيجة طوال المواجهة.

مع اقتراب المواجهة على الإنتهاء وفي الثواني الأخيرة بينما كان لازافيك متصدراً بفارق نقطتين انزلقت الفأرة وخسر وزيره، مما أدى إلى لُعب شوط إضافي لحسم النتيجة.

بفضل قدرته على اللعب بمستوى جيد تحت الضغط، فاز كاروانا في المباراتين التاليتين وتصدر المواجهة. بعد أن تلقى لازافيك ثلاث هزائم متتالية، هل يمكن أن يستعيد رباطة جأشه ويقاتل خصمه من جديد لاستعادة الصدارة؟

كان الشاب لازافيك ذو الـ17 عاماً على مستوى التحدي. حيث عادل النتيجة ثم فاز بالمباراة الأخيرة من الشوط الإضافي.

سنشهد غداً مواجهات بين أفضل اللاعبين في البطولة. سيلتقي كارلسن مع فيروزا الفائز في البطولة لعام 2021، بينما سيواجه ناروديتسكي حامل اللقب ناكامورا.

مجموعة الفائزين - ربع النهائي

مجموعة الخاسرين - الدور الأول

تعد بطولة شطرنج البوليت لعام 2023 (BCC) من أهم البطولات التي ينظمها موقع تشيس.كوم وجزءًا من سلسلة بطولة الشطرنج السريع. أقيمت تصفيات البطولة في 6 و 7 يوليو، حيث كانت المواجهات الرئيسية في الفترة من 17 إلى 21 يوليو. يتنافس أسرع اللاعبين في العالم على المراكز الأولى وجوائز من 100,000 دولار ومقعد في تصفيات بطولة الشطرنج.


تغطية سابقة:

NM_Vanessa
NM Vanessa West

Vanessa West is a National Master, a chess teacher, and a writer for Chess.com. In 2017, they won the Chess Journalist of the Year award.

You can follow them on X: Vanessa__West

المزيد من NM NM_Vanessa
ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين