أخبار
ترقية بيدق إلى حصان أدت إلى فوز فيروزا في المباراة الأخيرة
ما الذي كان ينظر إليه فيروزا خلال إحدى فترات الاستراحة بين المباريات؟ قال لاحقًا إنه ينظر لانعكاس صورته في النافذة.

ترقية بيدق إلى حصان أدت إلى فوز فيروزا في المباراة الأخيرة

AnthonyLevin
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

فاز علي رضا فيروزا على ديميتري أندريكين، بأقرب مواجهة في دور الـ16 في الموسم حتى الآن في بطولة الشطرنج السريع لتشيس.كوم لعام 2023 المقدمة من Coinbase. وكانت النتيجة النهائية مجرد فارق نقطة واحدة، 13.5-12.5.

على الرغم من أن فيروزا كان يعتبر الأفضل في هذه المواجهة بالنسبة للكثير من الناس، إلا أن اللاعبين دخلا إلى مواجهة البوليت بنتيجة متساوية. وبينما كان فيروزا على وشك إنهاء النتيجة بفارق نقطتين، فاز أندريكين وعادل النتيجة مجدداً إلى أن وصل الأمر إلى المباراة النهائية الفوضوية والغريبة، التي قام بها فيروزا بترقية بيدقه إلى حصان وفاز بها.

تقدّم الشاب فيروزا البالغ من العمر 20 عامًا للعب مع ويسلي سو في الدور ربع النهائي. من الجدير بالذر أن فيروزا قد هزمه الأسبوع الماضي في بطولة كأس جوليوس باير من جولة شطرنج الأبطال. هل سيعيد التاريخ نفسه أم أن الأستاذ الأمريكي الكبير سينتقم هذه المرة؟

مباراة دور الـ16 التالية ستكون بين فابيانو كاروانا المصنف الثاني عالميًا وبطل العالم للشطرنج السريع لعام 2021 نوديربيك عبد الستاروف. تبدأ يوم الاثنين 11 سبتمبر الساعة 8 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية.

كيف تتابع البطولة؟

يمكنك متابعة بطولة الشطرنج السريع على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالتعليق على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

تغطية المواجهات بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

كان فيروزا، الذي واجه مؤخرًا ماغنوس كارلسن في النهائي الكبير للقسم الأول من كأس جوليوس باير، هو المرشح الأوفر حظًا بلا منازع للفوز في هذه المواجهة. وتوقع حساب SmarterChess فوز فيروزا  بنتيجة 17.5-10.5 بنسبة 83 بالمئة.

ومن الغريب أن نتيجة المواجهات المباشرة بين هذان اللاعبين كان متعادلاً 22-22 مع ثمانية تعادلات. لكن كان فيروزا لديه تقدم بسيط في شطرنج البوليت.

وصل أندريكين إلى الحدث الرئيسي من خلال التصفيات وهو من ضمن أقوى اللاعبين في العالم في شطرنج الأون لاين، لا سيما في بطولات الثلاثاء لحملة الألقاب. حيث فاز في بطولة الثلاثاء 14 مرة، ويحتل أندريكين المركز الثاني من حيث عدد انتصاراته في تلك البطولة منذ فبراير 2022. حيث جاء هيكارو ناكامورا في المركز الأول بفوزه 40 مرة في البطولة.

حطّم أندريكين التوقعات في هذه المواجهة وقاتل حتى الرمق الأخير والثوان الأخيرة. لقد كانت مواجهة مثيرة للاهتمام وكان بإمكان أي من اللاعبين الفوز بها إلى أن وصلت إلى المباراة الأخيرة. دعونا نعرض أحداث هذه المواجهة.


مباريات الـ1+5: فيروزا 3-6 أندريكن

كان أندريكين متفوق في الجزء الأول من مواجهات الـ5د+1ث من البداية حتى النهاية. لكن قتال فيروزا سمح له بإنقاذ عدة أنصاف نقاط وتقليل الضرر قدر المستطاع.

لعب أندريكين في المباراة الأولى جامبيت جانيش/شليمان بالقطع السوداء، وهو الاختيار الذي اتضح لاحقًا أنه كان ناجحًا. بعد فشل محاولة فيروزا الرابعة لاختراق ذلك الافتتاح انتقل لاحقًا إلى الافتتاح الإيطالي، 1.c4، و1.d4.

انتهت المباراة الأولى بالتعادل، على الرغم من أن الشاب الروسي كان لديه بيدقاً إضافياً (مركبًّا)، لكنه فاز بأداء رائع في المباراة الثانية.

يقولون أنه لا يوجد حظ في لعبة الشطرنج، ولكن حتى كبار الأساتذة الدوليين يخطئوون بين الحين والآخر ومن الممكن أن يقعوا ضحية كش مات في نقلة واحدة-وحدث ذلك في هذه المباراة بعد 45 ثانية من التفكير. أدت المباراة الثانية إلى تقدم مبكر لأندريكين بعد تغير مفاجئ في الأحداث:

وواصل أندريكين تقدمه بالرغم من تضييعه لبعض الفرص. بعد تعادلين (كان لدى أندريكين موقف أفضل بكثير وضيّع فوز في نقلة واحدة)، فاز بمباراة أخرى ليتقدم بنقطتين قبل فترة الاستراحة الأولى التي سينتقلا بعدها إلى مباريات الـ3د+1ث.

في تلك المباراة فوت فيروزا "تضحية" الرخ المبهرة التي كانت ستُكسب الأسود بيدقًا، وعلى الرغم من أن أندريكين خسر التفوق من الناحية العملية لاحقًا، إلا أنه فاز لاحقًا بسبب ضيق الوقت في الثوان الأخيرة.

كان هناك صراع زمني حيث تأرجح شريط التقييم في كلا الاتجاهين ذهابًا وإياباً ولكن بعد أن تعادلا فاز أندريكين مرة أخرى. قال هامبلتون: "تقدم أندريكين في [مباريات] الخمس دقائق سيجعل المواجهة شيقة للغاية".

جاء فوز أندريكين الثالث في المباراة الأخيرة ومنحه تقدمًا بثلاث نقاط قبل الدخول إلى مباريات الـ3د+1ث. كانت هذه هي اللحظة التي تخلى فيها فيروزا عن لعب افتتاح الروي لوبيز في الأبيض، وبدلاً من ذلك لعب الإيطالي إلا أنه خسر مرة أخرى.

لقد كانت المباراة الأخيرة مليئة بالتوتر، وعندما بدا الأمر وكأنه لا يوجد أمل، استمر فيروزا في القتال.

مباريات الـ1+3: فيروزا 5.5-2.5 أندريكين

كانت مباريات الـ 3د+1ث عبارة عن معركة شرسة. من أصل ثماني مباريات كان هناك ثلاث تعادلات فقط. وتمكن فيروزا من معادلة نتيجة المواجهة العامة مع نهاية هذا الجزء من المباريات.

بدأ هذا الجزء من المواجهة بتعادلين، حيث فشل أندريكين في الحصول على النقطة الكاملة في البداية. وتلا ذلك خمس مباريات حاسمة، فاز فيروزا بأربع منها وذلك بعد أن بدأ لعب عدة افتتاحات مختلفة بالقطع البيضاء، كما قام أيضًا بتغيير افتتاحاته في القطع السوداء إلى تشكيلات الملك الهندي (لم يلعب جامبيت الوزير) في  الأسود.

الفوز الأول لفيروزا حدث في غمضة عين. بعد أن لعب أندريكين نقلة 35.h4 التي تبدو منطقية للوهلة الأولى ولكنها نقلة خاطئة، حيث اتضح أن الأبيض لم يكن لديه أي هجوم أو مبادرة. وبدلاً من ذلك وجد وزيره محبوساً.

فاز فيروزا بنهاية أرخاخ في المباراة التالية، والتي ربما كانت أنظف انتصار لكلا اللاعبين في المواجهة بأكملها. هذه هي لعبة اليوم بتحليل الأستاذ الدولي الكبير رافائيل ليتاو أدناه.

بدا الأمر كما لو كان هناك تحول في الأداء لكلا اللاعبين. لكن أندريكين "أوقف النزيف" بفوزه في المباراة التالية.

فاز فيروزا في آخر مباراتين حاسمتين، وانتهت كلتاهما بكش مات. انتهت الأولى بوجود وزيرين للأبيض:

وكاد فيروزا أن يفوز بالمباراة الأخيرة من هذا الجزء أيضًا، لكن أندريكين أنقذها. تعادل وعادل نتيجة المواجهة العامة قبل بدء مباريات البوليت!

البوليت 1+1: فيروزا 5-4 أندريكين 

فاز أندريكين بالمباراة الأولى. وبينما كانت الأمور تسير لصالحه مجدداً، أشار المعلق ناروديتسكي إلى أن "هذه المباراة قد تنتهي في كش مات بعد Nd5". على الرغم من أن المباراة لم تنتهي بكش مات، إلا أن النتيجة كانت نفسها.

وقال هامبلتون بعد المباراة: "يجب على فيروزا أن يستيقظ في جزء البوليت!"

واستيقظ بالفعل، حيث فاز فيروزا بالمباريات الثلاث التالية.

ومع فوز فيروزا الثاني في هذا الجزء من المباريات، فإنه قد تقدم للمرة الأولى في المواجهة، وحدث ذلك في آخر 20 دقيقة منها! هز أندريكين رأسه بشراسة بعد تضحية الفرق من أجل النشاط، على الرغم من أن النهج السلبي كان يعمل بشكل أفضل في هذه الحالة. إلا أنه انهار وأسقط حصانه بسبب الربط كما هو موضح:

انتهت المباريات الثلاث التالية بالتعادل واستنزفت الكثير من زمن المواجهة، حيث تقدم فيروزا بنقطتين. ولكن بعد ذلك فاز أندريكين بالقطع السوداء.

كان الموقف كالتالي: متبقي دقيقتين لهذا الجزء من المباريات ومباراة واحدة يمكن لعبها. لو فاز أندريكين بها سيحصل على وقت إضافي.

ما حدث هو أحد أكثر النهايات غير المعقولة التي رأيناها على الإطلاق في بطولة الشطرنج السريع. كان فيروزا يقترب من التعادل بسهولة وأوضح بعد المواجهة حيث قال: "في مرحلة ما، كنت أحاول الفوز!" لقد أخذ فيروزا ملكه إلى الـa1 وبعدها أصبحت أفكار الكش مات وشيكة، لقد وجد الطريقة الوحيدة التي يمكن أن يخسر نفسه بها.

على الرغم من أن أندريكين حقق موقفاً فائزاً في نقلة واحدة وفاز في الفيل بعد ذلك، إلا أن فيروزا كان قادرًا على المراوغة وإنقاذ المباراة بترقية البيدق إلى حصان، مما ترك المعلقين في حالة هستيرية.

قال هامبلتون: "ما هذه المباراة! يا إلهي!"، بينما قال ناروديتسكي: "هذه جميلة بشكل غير معقول!"

هذه جميلة بشكل غير معقول!

—دانييل ناروديتيسكي

حصل فيروزا على 4,557.69 دولار بينما حصل أندريكين على 1,442.31 دولار وذلك على نسبة الفوز.

عندما سُئل فيروزا عن مواجهته القادمة مع ويسلي سو، أجاب: "أعتقد أنها ستكون مواجهة مختلفة تمامًا"، قائلاً إن أسلوب ويسلي سو صلب للغاية بينما أندريكين هجومي بشكل أكبر.

بالمناسبة، متى سنرى فيروزا في المرة القادمة يلعب على أرض الواقع؟ في بطولة جراند سويس 2023 في أواخر أكتوبر، حيث سيتأهل الفائزان الأول والثاني لبطولة المرشحين 2024.

المواجهات

 

جميع المباريات | فيروزا ضد أندريكين | دور الـ16

سيقام الحدث الرئيسي لبطولة الشطرنج السريع لعام 2023 المقدمة من Coinbase في الفترة من 4 إلى 22 سبتمبر. حيث تعد هذه أقوى بطولة شطرنج سريع عبر الإنترنت في العالم، حيث يتنافس 16 لاعبًا - 12 مدعوًا وأربعة مؤهلين - للحصول على نصيبهم من جائزة الـ 150 ألف دولار بالإضافة إلى أحد أكثر الألقاب المرموقة في شطرنج الأون لاين.

AnthonyLevin
NM Anthony Levin

NM Anthony Levin caught the chess bug at the "late" age of 18 and never turned back. He earned his national master title in 2021, actually the night before his first day of work at Chess.com.

Anthony, who also earned his Master's in teaching English in 2018, taught English and chess in New York schools for five years and strives to make chess content accessible and enjoyable for people of all ages. At Chess.com, he writes news articles and manages social media for chess24.

Email:  anthony.levin@chess.com

Facebook:  https://www.facebook.com/anthony.seikei/ 

Twitter: https://twitter.com/alevinchess

Instagram: https://www.instagram.com/anthonylevinchess/

المزيد من NM AnthonyLevin
فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث