أخبار
كارلسن يتأهل إلى النهائي بعد فوزه على ويسلي بنتيجة 22-7

كارلسن يتأهل إلى النهائي بعد فوزه على ويسلي بنتيجة 22-7

AnthonyLevin
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

ماغنوس كارلسن هو المتأهل الأول إلى نهائي بطولة الشطرنج السريع لتشيس.كوم لعام 2023 المقدمة من Coinbase. وذلك بعد هزيمته لويسلي سو بنتيجة 22-7.

فاز بطل العالم في الشطرنج الخاطف بجميع أجزاء المواجهة الثلاثة، وكان مهيمناً في مباريات الـ3د+1ث، حيث فاز بسبع مباريات متتالية. بينما فاز ويسلي سو في مباراة خاطفة واحدة ومباراة بوليت واحدة في المواجهة بأكملها.

سيلعب كارلسن مع الفائز من مواجهة نصف النهائي الأخرى بين هيكارو ناكامورا وماكسيم فاشير-لاغراف، حيث ستقام تلك المواجهة يوم الأربعاء 20 سبتمبر الساعة 7:00 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية/5:00 مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع البطولة؟

يمكنك متابعة بطولة الشطرنج السريع على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالتعليق على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

تغطية المواجهات بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.

كارلسن 22-7 ويسلي | نصف النهائي


لقد كانت مواجهة من العيار الثقيل بين الفائز في نسختين سابقتين من بطولة الشطرنج السريع والوصيف لثلاث مرات. الأمر الأكثر إثارة للدهشة هو نتيجة لقاءات هذين اللاعبين في المواجهات المباشرة. حيث فاز كارلسن في مبارياتهم السابقة على موقع تشيس.كوم 22 مرة ولم يخسر أبدًا وتعادل مرتين.

بطل العالم السابق هو المرشح الأوفر حظًا للفوز ضد أي شخص تقريبًا، وتوقع حسبا "SmarterChess" فوز كارلسن في جميع أجزاء المواجهة الثلاثة. وبناءًا على نتائج اللقاءات المباشرة فقد توقع أن يكون الجزء الأخير (البوليت) هو الأقوى بالنسبة لكارلسن.

إلا أن انتصار كارلسن والنتيجة النهائية قد فاقت التوقعات.

5د+1ث: كارلسن 6.5-2.5 ويسلي

فاز كارلسن في معظم المباريات تقريباً قبل الاستراحة الأولى، حيث سجل تعادلاً واحدًا فقط (وقد كان موقفه فائز) في المباراة الثانية، وأيضًا خسر مباراة واحدة في هذا الجزء وانهاه متقدماً بأربع نقاط.

شهدت المباراة الأولى تقدم مبكر لكارلسن في النتيجة، وسيستمر تقدمه حتى نهاية المواجهة. حيث لعب كارلسن بأسلوبه الكلاسكي وتمكن من الفوز بعد الأفضلية الطفيفة التي حققها في نهاية حصان جيد مقابل فيل سيء. هذه المباراة تعتبر درس في اللعب الموضعي، يمكنكم الإطلاع عليها أدناه بتحليل الأستاذ الدولي الكبير رافائيل ليتاو.

يصف ليتاو قوة كارلسن التي يسميها أحيانًا "بالسحر": "إنه أمر مثير للإعجاب بأنه يعرف أن النهاية متعادلة، ولكن من الصعب الدفاع عنها."

كانت المباراة الثالثة رائعة أيضًا، فبعد التضحية ببيدق في وقت مبكر من المباراة، لعب كارلسن نقلة 21.a3 التي تبدو بريئة للوهلة الأولى. أنشأت هذه النقلة متنفس للملك الأبيض، ولكن كان وراءها فخ خفي وهو الفخ الذي عثر عليه رينتش على الفور والذي حدث في المباراة.

لم يستغرق الأمر سوى نقلتين حتى يصبح موقف الأسود خسارة.

إن الفوز في المواقف التي تم الفوز بها ليس سوى نصف معادلة العظمة في بطولة الشطرنج السريع. ما يتفوق فيه كارلسن وناكامورا هو انتزاع النقاط الكاملة، وليس فقط التعادل في المواقف الخاسرة ولكن في كثير من الأحيان الفوز بها. كانت المباراة الثامنة بمثابة توضيح مثالي لمهارة كارلسن في هذا الجانب.

ومع تعادل كارلسن في المباراة الأخيرة، أنهى سلسلة مباريات الـ 5+1 بفارق أربع نقاط.

3د+1ث: كارلسن 8-1 ويسلي

تم لعب تسع مباريات بزمن 3د+1ث وفاز كارلسن بأول سبع مباريات. وانتهت آخر مباراتين بالتعادل، ليتقدم كارلسن بفارق 11 نقطة.

تضاءلت آمال ويسلي في العودة في المباراة الأولى بعد خطأ فادح في النقلة 21 استسلم بعده على الفور.

فاز الأستاذ النرويجي الكبير في المباراة الثانية بعد أن قام بالتبييت الإصطناعي من خلال نقلة (15.?!Kd2) حيث مشى في ملكه في نهاية الوزراء  إلى وسط الرقعة، وهو مثال جميل لاستخدام الملك كقطعة نشطة في النهايات:

خسر ويسلي في المباراة الثالثة في الوقت. ثم خسر المباريات الأربع التالية على التوالي.

في المباراة الثامنة ارتكب كارلسن خطأً فادحًا في موقف خاسر، لكن بالرغم من ذلك، انتهت تلك المباراة بالتعادل. وانتهت المباراة التالية أيضًا بالتعادل، وانتهى هذا الجزء من المواجهة بشكل غريب وبدا كلا اللاعبين محبطين.

1+1: كارلسن 7.5-3.5 ويسلي

بدأ كارلسن جزء البوليت من المواجهة وهو متقدم بفارق 11 نقطة، وهو الفارق الذي سيمتد إلى 15 نقطة خلال النصف ساعة التالية. لم يعد السؤال هو من سيفوز بعد الآن؛ ولكن كم سيكون الفارق في نهاية المواجهة.

بعد أن فاز كارلسن في المباراة الثانية نسي قطعة كاملة في المباراة الثالثة. لكنه تعادل، حتى بعد أن أضاع الفوز بنقلة واحدة.

حقق ويسلي سو فوزه الثاني في المواجهة وذلك في المباراة التاسعة من جزء البوليت. وكانت تلك المرة الأولى التي يفوز فيها على كارلسن في مباراة بوليت على موقع Chess.com. انتهت المباراتان الأخيرتان بالتعادل، وفاز كارلسن في المواجهة.

انضم كارلسن لإجراء مقابلة بعد انتهاء المواجهة. لقد اعتبر ناكامورا هو المرشح الأفضل للفوز ضد فاشير لاغراف لكنه أوضح أنها ستكون مواجهة قوية. "أعتقد أن فرص ماكسيم تكمن في الضغط في القطع البيضاء، حيث كان هناك العديد من الأسباب التي جعلته يهزمني في عام 2020، ولكن أحد الأسباب الرئيسية هو أنه كان يحاول الفوز بينما يمتلك القطع البيضاء."

قال عن مباراة العودة المحتملة مع ناكامورا: "لأكون صادقًا، كنت متأكدًا تمامًا من أنني سأهزمه في نهائي النسخة السابقة" مع الابتسامة التي تراها في الصورة المصغرة لهذا المقال.

كارلسن، الذي يعتبر نفسه أكبر نقاده، اختتم بالقول وهو مبتسم: "أنا سعيد بأدائي اليوم". لقد حصل على 13,189.66 دولار مقابل فوزه في نصف النهائي وحصل ويسلي على 1,810.34 دولار نظرًا لنسبة الفوز التي حققها.

المواجهات



جميع المباريات | كارلسن ضد ويسلي | نصف النهائي

سيقام الحدث الرئيسي لبطولة الشطرنج السريع لعام 2023 المقدمة من Coinbase في الفترة من 4 إلى 22 سبتمبر. حيث تعد هذه أقوى بطولة شطرنج سريع عبر الإنترنت في العالم، حيث يتنافس 16 لاعبًا - 12 مدعوًا وأربعة مؤهلين - للحصول على نصيبهم من جائزة الـ 150 ألف دولار بالإضافة إلى أحد أكثر الألقاب المرموقة في شطرنج الأون لاين.


تغطية سابقة

AnthonyLevin
NM Anthony Levin

NM Anthony Levin caught the chess bug at the "late" age of 18 and never turned back. He earned his national master title in 2021, actually the night before his first day of work at Chess.com.

Anthony, who also earned his Master's in teaching English in 2018, taught English and chess in New York schools for five years and strives to make chess content accessible and enjoyable for people of all ages. At Chess.com, he writes news articles and manages social media for chess24.

Email:  anthony.levin@chess.com

Facebook:  https://www.facebook.com/anthony.seikei/ 

Twitter: https://twitter.com/alevinchess

Instagram: https://www.instagram.com/anthonylevinchess/

المزيد من NM AnthonyLevin
فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث