أخبار
تعثر كارلسن ودينغ في مبارياتهما الكلاسيكية الأولى في شطرنج 960
فيروزا يهزم كارلسن في مباراة الكلاسيك الأولى في شطرنج 960.

تعثر كارلسن ودينغ في مبارياتهما الكلاسيكية الأولى في شطرنج 960

Colin_McGourty
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

يتعين على كل من بطل العالم دينغ ليرين والمصنف الأول على العالم ماغنوس كارلسن الفوز يوم الاثنين للحفاظ على آمالهما في تحدي الشطرنج الحر لعام 2024، وذلك بعد أن خسرا في المباراة الأولى من قبل كل من نوديربيك عبد الستاروف وعلي رضا فيروزا على التوالي، كما فاز فابيانو كاروانا بمباراة صعبة ضد جوكيش دوماراجو، بينما تمكن ليفون أرونيان من انتزاع تعادل في موقف سيء من فينسنت كيمر.

يبدأ اليوم الثاني من ربع النهائي يوم الاثنين 12 فبراير الساعة 3:00 مساءً بتوقيت الأردن والسعودية و 1:00 ظهرًا بتوقيت المغرب العربي.

كانت الجولة الأولى من مباريات الشطرنج 960 الكلاسيكية عالية المستوى، وهذا كل ما كنا نأمله، حيث شهدنا أربع معارك شديدة كادت أن تؤدي جميعها إلى نتائج حاسمة.

نتائج المباراة الأولى من ربع النهائي


عبدالستاروف 1-0 دينغ

خلع دينغ سترته في اليوم الثالث من تحدي الشطرنج الحر، لكن ذلك لم ينعكس على تغير نتائجه حتى الآن. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

تعرض دينغ لبداية سيئة جدًا في بطولة الرابيد التي تسبق منافسات الكلاسيك، حيث حقق ست هزائم وتعادل يتيم في المباراة الأخيرة، ولكن إذا تمكن من تحمل تلك الضربة، فسيكون لديه فرصة للتعويض في البطولة. حيث أشار زميله الجراند ماستر وي يي، في مقابلة مع "New in Chess"، أن أعظم قوة يمتلكها دينغ بأنها "عقليته"، مشيراً إلى قدرته على التعافي من خسائر بطولة العالم. إلا أن الأمور سارت في صالح عبد الستاروف في المباراة الأولى من ربع النهائي.

كما أشار ديمغ أثناء ظهوره في غرفة الاعتراف أثناء المباراة إلى أن "الافتتاح لم يكن جيدًا بالنسبة لي" وأضاف أن نقلته الثانية كانت على الأرجح خاطئة. حيث خاف دينغ في النقلة الرابعة من خطة الأبيض القوية المتمثلة في التبييت القصير ودفع f4، ومن ثم قرر دينغ التضحية ببيدق بـ 4...?!d5.

وصف دينغ الافتتاح بأنه تشكيلة جامبيت مارشال، لكن أشار الجراند ماستر بيتر ليكو في البث المباشر إلى أنه كان تشكيلة مارشال ولكن بدون التعويض عن البيدق الذي يعطيه افتتاح مارشال. منذ تلك اللحظة فصاعدًا، قام دينغ بالعديد من النقلات القوية ولكن مرة أخرى، خذله لعبه السريع للغاية في المواقف المعقدة، وهو غالبًا ما يكون علامة على التوتر. أدى تسلسل النقلات المتسرعة والسيئة إلى خسارته المباراة، وكانت معدلات ضربات القلب قرب النهاية تحكي القصة.

استمر دينغ في اللعب حتى في النهاية الخاسرة، ولكن لم يكن ذلك لأنه كان يمتلك أي أوهام بإمكانية إنقاذ الموقف.

يواصل عبد الستاروف تقدمه، بينما إذا نجح دينغ في العودة والتعويض، فسيكون ذلك بالفعل أمرًا مذهلاً.

فيروزا 1-0 كارلسن

لم يتمكن كارلسن من الهروب من الهزيمة في أي يوم حتى الآن، وكانت هذه هي الخسارة الأكثر إيلامًا. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

لم يكن دينغ هو بطل العالم الوحيد الذي وقع ضحية لخطة Nh3 وf4 في الافتتاح، حيث ذهب كارلسن إلى غرفة التحليل لشرح فكرة مدتها 21 دقيقة عن 3...!?Nce7.

وعلق بطل العالم للشطرنج السريع قائلًا:

لقد وجد فكرة ملفتة للانتباه في الافتتاح مرتبطة بوضع الحصان على الـh3، وقام في التبييت بسرعة، ثم لعب f4، واستغرقت ما يقرب الـ20 دقيقة من وقتي في تلك اللحظة، مما يعني أنني استغرقت ثلث وقتي بالفعل، ولكن هذا هو الهدف من هذا النوع من الشطرنج. على أي حال، لعبت فكرة مصيرية، حيث أحضرت الحصان من جناح الوزير إلى جناح الملك.... لقد كانت مناورة يائسة لا أكثر، وذلك لأنني لم أكن راضيًا عن موقفي!

لقد كانت مناورة يائسة لا أكثر، وذلك لأنني لم أكن راضيًا عن موقفي!

—ماغنوس كارلسن

لم يرحم فيروزا خصمه فيما تلا ذلك، حيث لعب مناورة للفوز ببيدق وترك كارلسن يحاول الدفاع عن النهاية السيئة، مثلما حاول في اليوم السابق ضد عبد الستاروف.

قام فيروزا بتعقيد مهمته فيما بعد، كما يظهر في الفيديو. ولكن بالنسبة لكارلسن عاد التفكير الطويل الذي استغرقه في الافتتاح ليطارده في النهاية وجعله يعاني من ضيق الوقت، كما كان يقول قبل البطولة حول عدم وجود زيادة في الوقت قبل النقلة الـ40، "هي فكرة سادية لجعل جميع كبار الأساتذة يواجهون مشكلة زمنية."

لعب كارلسن خمس نقلات بزمن أقل من 30 ثانية بقليل، إلى أن أتت اللحظة التي فوت فيها إحدى الخدع من قبل خصمه واضطر فورًا إلى الاستسلام في نهاية وحشية!

وكما أشار الجراند ماستر رافائيل ليتاو في مباراة اليوم، على الأرجح كان فيروزا سيفوز حتى بدون هذا الخطأ الفادح الذي ارتكبه كارلسن:

GM Rafael Leitao GotD

يجب على كارلسن الفوز في المباراة الثانية في القطع البيضاء يوم الاثنين، وذلك لفرض مباراة كسر تعادل، وذلك لإبقاء فرصته للفوز في تحدي الشطرنج الحر لعام 2024.

كما لُعبت نقلة 1.c4 في المباريات المتبقية، حيث أشار كاروانا إلى أن الخطة قد عثر عليها بنفسه، كما اختارها كيمر وعبد الستاروف قبل بدء المباريات، لكن اختيار فيروزا كان 1.e4.

خرج عبد الستاروف عن ما لعباه الآخرين بعد نقلة 1.c4. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

كاروانا 1-0 جوكيش

فاز كاروانا في مباراتين بالقطع البيضاء ضد خصمه الشاب الهندي. بدأ جوكيش بشكل جيد، لكن المصنف الأول في الولايات المتحدة اغتنم الفرصة للتضحية ببيدق بـ 20.!d5، وعلق قائلا: "لقد ارتكب خطأ جعلني احصل على نشاط كبير!" حيث كان هناك الكثير من التقلبات والمنعطفات قبل أن يتعثر جوكيش في النهاية.

علق كاروانا بعد المباراة: "ليست مباراة جيدة!"، لكنه كانت ممتعة بالتأكيد.

تحدث كاروانا عن مباراته بعد انتهائها في الاستوديو. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

كيمر ½-½ أرونيان

قال أرونيان أنه رد على 1.c4 بـ 1...?!c5 لأنه فكر في الموقف بمفرده عندما تم الكشف عن الموقف قبل 10 دقائق من المباراة ولم يرغب في الخوض في تحضيرات الفريق: "على الأقل لن يتم التغلب عليّ من قبل أربعة أشخاص يحللون الوضعية لأنني أنا أحللها وحدي فقط!"

واجه أرونيان كرسي الاعتراف. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

كما هو الحال مع معظم محاولات اليوم لتجنب المشاكل إلا أن هذه فشلت فشلاً ذريعًا، ولفترة من الوقت كان السؤال مفتوحًا عما إذا كان سينجو أرونيان من الافتتاحية والهجوم الذي أعقب ذلك. علق كيمر في غرفة الاعتراف قائلاً: "كنت خاسرًا بيدقًا، لكنني كنت سعيدً بالموقف الذي امتلكه!" لقد كانت ثقته مبررة، ولكن تبين أن الثقة الحقيقة كانت لدى أرونيان!

وجد أرونيان دفاعًا رائعًا وكان على وشك أن يسيطر على الموقف بسبب ضيق الوقت الذي كان يعاني منه كيمر، لكن في النهاية انتهت المباراة بالتعادل المرضي للطرفين.

التحليل بعد المباراة كان مثل ما حدث في المباراة نفسها تقريبًا! تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

ستكون مباراتهم الثانية هي المباراة الوحيدة التي لا يحتاج فيها أي من اللاعبين إلى بذل قصارى جهده لتحقيق الفوز يوم الاثنين.

يجب على دينغ وكارلسن وجوكيش الفوز في المباريات التالية لإبقاء آمالهم في اللقب ولفرض مباريات فاصلة سريعة (وربما خاطفة إن تعادلوا مجددًا). وتجدر الإشارة إلى أن اللاعبين "الذين يخرجون" من ربع النهائي سيبقون في البطولة، ويتنافسون في مواجهات إقصائية على المراكز من الخامس إلى الثامن.


تحدي الشطرنج الحر 2024 (G.O.A.T) عبارة عن بطولة كلاسيك تُقام على أرض الواقع وتُلعب بنظام شطرنج 960 أو ما يسمى بشطرنج فيشر، كما يشارك فيها بعض أقوى اللاعبين في العالم. تبدأ البطولة بتاريخ 9 فبراير الساعة 3:00 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية و 1:00 ظهرًا بتوقيت المغرب العربي، ويبلغ مجموع جوائز البطولة 200,000 دولار.

كيف تشاهد البطولة؟
يمكنك مشاهدة تحدي الشطرنج الحر G.O.A.T على موقع تشيس.كوم. يمكنك أيضًا الاستمتاع في البثوث المباشرة على قنواتنا على  تويتش ويوتيوب في اللغة العربية. يمكن أيضًا العثور على المباريات على صفحة الأحداث.

التغطية المباشر بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.


تغطية سابقة:

Colin_McGourty
Colin McGourty

Colin McGourty led news at Chess24 from its launch until it merged with Chess.com a decade later. An amateur player, he got into chess writing when he set up the website Chess in Translation after previously studying Slavic languages and literature in St. Andrews, Odesa, Oxford, and Krakow.

المزيد من Colin_McGourty
كارلسن يهزم كاروانا ويفوز في بطولة تحدي الشطرنج الحر لعام 2024

كارلسن يهزم كاروانا ويفوز في بطولة تحدي الشطرنج الحر لعام 2024

تعادل كارلسن وكاروانا في اليوم الأول من نهائي تحدي الشطرنج الحر

تعادل كارلسن وكاروانا في اليوم الأول من نهائي تحدي الشطرنج الحر