أخبار
اليوم الأول من تصفيات بطولة إيم تشيس رابيد 2023

اليوم الأول من تصفيات بطولة إيم تشيس رابيد 2023

AnthonyLevin
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

تقدم كل من ماغنوس كارلسن وفابيانو كاروانا ونوديربيك عبد الستاروف وليفون أرونيان إلى مجموعة الفائزين في القسم الأول من بطولة إيم تشيس لجولة شطرنج الأبطال 2023 بعد فوزهم في مواجهاتهم في اليوم الأول.

تغلب كارلسن وكاروانا على منافسيهما يوردن فان فوريست وإدواردو إيتوريزاغا على التوالي قبل إنتهاء المواجهة بجولة واحدة، كما وفاز أرونيان بالمباراة الثانية على فلاديمير فيدوسيف وتعادل في الثلاث المتبقية ليحقق الفوز في المواجهة، وفاز عبد الستاروف في المباراة الرابعة بعد خسارته في الثالثة ليعادل نتيجة المواجهة ضد ويسلي سو ثم فاز في مباراة الآرمجدون الفاصلة في القطع البيضاء.

وفي منافسات القسم الثاني تقدم ثمانية لاعبين إلى ربع نهائي الفائزين، حيث عاد النجم الشاب دينيس لازافيك الذي وصل إلى نهائي الخاسرين في البطولة السابقة بالثأر بعد فوزه على الأستاذ الإيراني المخضرم بارهام مقصودلو بنتيجة 3-1.

الحال نفسه في القسم الثالث، حيث تقدّم ثمانية لاعبين إلى ربع نهائي الفائزين. ومن أبرز مواجهات هذا القسم كانت من قبل الأستاذ الكبير لورون فريسينيه الذي هزم كارلسن في مرحلة بلاي إن قبل بضعة أسابيع، هذه المرة أرسل الأستاذ الكبير فلاديمير كرامنيك إلى مجموعة الخاسرين.

تتواصل المرحلة الإقصائية من البطولة يوم الثلاثاء 11 يوليو، بدءًا من الساعة 6 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية ومصر و4 مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة إيم تشيس رابيد من جولة شطرنج الأبطال على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الأول من التصفيات بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.


بطولة إيم تشيس رابيد هي المحطة الرابعة من جولة شطرنج الأبطال، وبذلك يتبقى بطولتين من الجولة.

تأهل ثلاثة لاعبين إلى التصفيات النهائية للجولة حتى الآن، والتي ستقام في نهاية العام، وهم: كارلسن وناكامورا وعبد الستاروف. ما زلنا نترقب هوية أصحاب المقاعد الخمسة المتبقية.

القسم الأول

فان فوريست-كارلسن 0.5-2.5

قبل بدء هذه المواجهة أتى كارلسن بأداء قوي للغاية بعد تسجيله 11/11 نقطة في بطولة يوم الثلاثاء لحملة الألقاب، كما سجل 9/9 على الرقعة ضد مجموعة من أقوى لاعبي العالم، وكل ذلك خلال أسبوع واحد!. وفي لقاءاته السابقة ضد خصمه سجل كارلسن سبعة انتصارات في مبارياته السريعة وخسارة واحدة فقط (وخمسة تعادلات)، مما يشير إلى أنه كان المرشح الأوفر حظًا للفوز في هذه المواجهة، كما هو الحال عادةً بغض النظر عن خصمه.

اشتهر فان فوريست بقوته في الإفتتاح وقد عمل في السابق مساعد لكارلسن، مما جعل مرحلة الإفتتاح في  هذه المواجهة مثيرة للاهتمام. كان السؤال الكبير هو: ما هو الإفتتاح الذي سنشهده؟ أجاب كارلسن على هذا السؤال في النقلة الأولى.

على الرغم من سلسلة انتصارات كارلسن التاريخية في الأسبوع السابق، إلا أنه خسر أمام مساعده الآخر فريسينيت في مرحلة بلاي إن. ومن الجدير بالذكر أن فان فوريست هزم هيكارو ناكامورا في البطولة السابقة من الجولة، مما يشير إلى أنه قادر على مجابهة أي لاعب في الشطرنج السريع.

في المباراة الأولى رد كارلسن على نقلة 1.e4 بـ 1...a6، وهو نفس الخيار الافتتاحي الذي لعبه في مبارياته بالقطع السوداء في بطولة الثلاثاء لحملة الألقاب الأسبوع الماضي. وتمكن بأسلوبه المميز من الفوز بإحدى المباريات بنهاية تبدو متعادلة للغاية.

وفاز النرويجي بنهاية أحصنة أخرى في المباراة التالية. كانت هذه المباراة الأكثر جمالًا حيث أن كارلسن الذي لديه سمعة بأنه ربما يكون أقوى لاعب في مرحلة النهايات بعالم الشطرنج، أنهى المباراة بالتضحية بالقطعة الصغيرة الوحيدة المتبقية على الرقعة.

نهاية المباراة هذه ستكون المباراة المختارة اليوم لدينا، والتي تم تحليلها من قبل الجراند ماستر رافائيل ليتاو أدناه.

GM Rafael Leitao GotD

المصنف الأول على العالم لعب 1...a6 مرة أخرى وأنهى المباراة بالتعادل (بعد أن حقق موقفاً فائزاً)، وانتهت المواجهة بعد ثلاث مباريات ولم يحتاج كارلسن إلى الرابعة.

من الجدير بالذكر أن بطل العالم السابق قد لعب في بطولتين متتاليتين قبل هذه البطولة، وهما Tech Mahindra Global Chess League 2023، تليها Grand Chess Tour: SuperUnited Rapid & Blitz Croatia 2023.

بينما عاد كارلسن إلى الوطن بعد فوزه بالبطولة في زغرب أمس، قال: "لقد كنت متعبًا جدًا اليوم، لذا لم يكن أدائي جيداً، لكنني تمكنت من تحقيق نتيجة مرضية". وأشار إلى أن فان فوريست لعب في بطولة هولندية أمس (خسر بفارق ضئيل أمام الجراند ماستر أنيش جيري) وربما يكون متعبًا أيضًا، كتفسير لبعض الأخطاء غير المعهودة.

كاروانا-إيتوريزاغا 2.5-0.5

لقد لعب هذان اللاعبان خمس مباريات في تاريخهما الشطرنجي، وكانت آخر مباراة بينهما في عام 2014، حيث فاز كاروانا بأربعة منهم وتعادلا في المباراة الأخيرة.

تمكن الأستاذ الإسباني الكبير من تحقيق أفضلية بالقطع السوداء خلال مرحلة الإفتتاح في المباراة الأولى لكنه اكتفى بالتعادل بعد تكرار الموقف ثلاث مرات، ربما قرار سيندم عليه بعد فوات الأوان لأنه لن يحصل على فرصة أخرى.

فاز الأستاذ الأمريكي الكبير بالمباراة الثانية بعد 26 نقلة فقط، حيث استغرق أقل من ثلاث دقائق من وقته طوال المباراة.

لقد كانت مباراة رائعة شهدنا فيها تحضير افتتاح جديد وتطوير الموقف وتحقيق الأفضلية وتحويل الموقف لفوز.  قال المعلّق رينتش بعد المباراة: "بدأت تلك المباراة في مطبخ فابيانو". بعد نقلة واحدة من الخروج عن الإفتتاح 17.Qxc4 (التي لعبها إيتوريزاغا)، لم يكن لدى الأبيض تعويض كافٍ عن الفرق وخسر بسرعة.

فاز كاروانا بالمباراة التالية، إلا أنه كانت الترقية لحصان في الموقف التالي قد تؤدي إلى موقف متعادل من الناحية العملية.

قال كاروانا إنه استيقظ مبكراً بسبب عودته من سفره بعد بطولته الأخيرة التي لعبها في زغرب. وعلّق حول احتمالية فوزه في البطولة هذه المرة: "على الصعيد الشخصي سيكون نجاحًا عظيمًا، وقد كنت قريبًا منه عدة مرات، لكن ... تعثرت في النهائي مرتين، ضد هيكارو ونوديربيك"، أشار إلى النهائيين في السابق حيث لم يكن موفقاً.

بداية جيدة حتى الآن، لكنه سيواجه كارلسن غدًا.

عبد الستاروف-ويسلي سو 3-2

هذه هي المرة الثانية التي يلعب فيها كلا اللاعبين في القسم الأول، حيث أن عبد الستاروف استفاد من الفوز في البطولة الأخيرة وتأهل بالفعل إلى تصفيات الجولة. يُذكر أن نتيجة المباريات السريعة بين هذان اللاعبان هي (17+ 10- 9=) لصالح سو.

لقد تعادلا في أول مباراتين وفاز ويسلي سو في نهاية وزراء في المباراة الثالثة. في المباراة الرابعة كان يجب على عبد الستاروف الفوز بالقطع السوداء لمعادلة نتيجة المواجهة ضد أحد أصلب لاعبي العالم-وقد تمكن من تحقيق ذلك.

هذه هي المواجهة الوحيدة التي انتهت بعد مباراة آرمجدون فاصلة في القسم الأول. حصل ويسلي سو على القطع السوداء بعد أن اختار زمن لعب أقل من خصمه ثماني دقائق و 12 ثانية مقابل الزمن الذي حدده عبد الستاروف ثماني دقائق و 28 ثانية. لكن ويسلي انهار بعد أن طمع بكسب بيدق في النقلة 18، حيث حصل على كش مات لاحقًا بعد 11 نقلة.

وقال عبد الستاروف بعد المباراة: "كنت سعيدًا جدًا بالفوز في المباراة الرابعة. لا أعتقد أنني أستطيع هزيمته لو كان لعب الشطرنج بشكل عادي لأنه أصلب لاعب في العالم على ما أعتقد". وأشار إلى أن مباراة الآرمجدون قد سارت "بسلاسة".

فيدوسيف-أرونيان 1.5-2.5

من الغريب نوعاً ما أن لاعبان من العيار الثقيل مثل فيدوسيف وأرونيان لعبا مسبقاً ثلاث مباريات فقط. كانت المرة الأولى منذ ست سنوات، لكن اللاعب الأرمني الأمريكي حقق فوزه الأول على الخصم الروسي في بطولة العالم للشطرنج الخاطف لعام 2021.

فاز أرونيان بالمباراة الثانية بعد تعادل هادئ في دفاع برلين في المباراة الأولى. لقد تمكن من تحقيق موقفاً استراتيجيًا فائزاً بعد نقلة 23.b5 القوية! و 24.b6 ، بعد أن ساهمت بيادق الأبيض بحبس الملك الأسود، جائت التكتيكات الرائعة في النهاية لتحسم نتيجة المباراة.

بعد الفوز أنهى أرونيان المواجهة بتعادلين آخرين. وقال في المقابلة: "شعرت أن أدائي كان عالي الجودة. كنت راضياً عنه". وأشار إلى أن المبارة الأخيرة كانت استثناء بالنسبة له لأنه قاتل من أجل تحقيق التعادل، لكن المحرك أشار إلى أنه لم يكن موقفه أسوأ من قبل، حتى لو بدا الأمر فوضويًا من الناحية البشرية.

مواجهات القسم الأول

القسم الثاني

ربما كان من العدل قبل عام أو اثنين القول عن فوز لازافيك على مقصودلو بأنه مفاجأة. لكن اللاعب البيلاروسي الشاب صنع لنفسه اسمًا في عالم الشطرنج السريع على الإنترنت وأصبح لاعب من العيار الثقيل، على الرغم من أن الأستاذ الإيراني الكبير لاعب قوي للغاية.

فاز لازافيك بالمباراتين الثانية والرابعة وتعادل في الأولى والثالثة، ولم يخسر أي واحدة. حيث فاز في المرتين بالقطع البيضاء بعد أن لعب افتتاح الكاتالان في كلتا المبارتين.

كان هناك نهاية جميلة للمباراة الأخيرة. هل يمكنك العثور على التسلسل النهائي للنقلات لفرض كش ملك؟

مواجهات القسم الثاني

القسم الثالث

يواصل فريسينيه إثبات نفسه ضد أبطال العالم في بطولة إيم تشيس. بعد أن تعادل في المباراة الأولى هزم كرامنيك في الثانية. على عكس القسمين الآخرين، فإن المواجهات في هذا القسم تتكون من مباراتين وليست أربع.

ظهر افتتاح الكاتالان في هذه المواجهة حيث كرر الجراند ماستر الفرنسي مناورة Nf1-e3 التي لعبها ضد لينير دومينغيز في عام 2016. فاز في المعركة الافتتاحية بعد أن حقق ضغط مزعج. كان بإمكان كرامنيك الدفاع بشكل سلبي (ربما بطريقة غير بشرية)، لكنه ذهب إلى النهج النشط، وقد أدى ذلك إلى نتائج عكسية. تحول الموقف من أسوأ إلى خسارة بعد أن فوّت كرامنيك تكتيك في النقلة رقم 22، على الرغم من أن الموقف كان طبيعياً للغاية.

على المحك كانت هناك مواجهة قوية من هذا القسم جديرة بالذكر. عرض مكسيم سيرجيفيتش ماتلاكوف في مباراته ضد كريكور ميخيتاريان ثلاث دقائق واختار القطع البيضاء لمباراة الآرمجدون. سيكون لدى الأسود 15 دقيقة وسيحتاج فقط إلى التعادل من أجل الفوز بالمواجهة.

كيف سارت هذه التجربة؟ تعادل الأسود وفاز بالمباراة. 

مواجهات القسم الثالث


جولة شطرنج الأبطال 2023 (CCT) هي عبارة عن مجموعة من بطولات الشطرنج القوية التي تجمع بين أفضل ما قدمته الجولة السابقة وما قدمته بطولة تشيس.كوم العالمية. تتألف الجولة من ستة بطولات تستمر طوال العام وتنتهي بنهائيات مباشرة على أرض الواقع، وتعتبر هذه الجولة هي الأهم والأضخم بالنسبة لتشيس.كوم وذلك بوجود أكبر جائزة مالية لشطرنج الأونلاين تبلغ 2,000,000 دولار.

فقط من يحمل لقب أستاذ دولي كبير (جراند ماستر) مؤهل للدخول التلقائي إلى مرحلة بلاي إن. يمكن للاعبين الآخرين الذين يحملون ألقاب (IM وأقل) اللعب في التصفيات التي تقام كل يوم اثنين بدءًا من 13 فبراير، باستثناء الأسابيع التي تتضمن مراحل بلاي إن أو تصفيات (عددها 21). سيتأهل أول ثلاثة لاعبين من كل بطولة للمشاركة في مرحلة بلاي إن للبطولة القادمة.


AnthonyLevin
NM Anthony Levin

NM Anthony Levin caught the chess bug at the "late" age of 18 and never turned back. He earned his national master title in 2021, actually the night before his first day of work at Chess.com.

Anthony, who also earned his Master's in teaching English in 2018, taught English and chess in New York schools for five years and strives to make chess content accessible and enjoyable for people of all ages. At Chess.com, he writes news articles and manages social media for chess24.

Email:  anthony.levin@chess.com

Facebook:  https://www.facebook.com/anthony.seikei/ 

Twitter: https://twitter.com/alevinchess

Instagram: https://www.instagram.com/anthonylevinchess/

المزيد من NM AnthonyLevin
فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث