أخبار
ويسلي سو يتأهل لمواجهة كارلسن

ويسلي سو يتأهل لمواجهة كارلسن

NM_Vanessa
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

فاز ويسلي سو في مجموعة الخاسرين وسيذهب لمواجهة ماغنوس كارلسن في القسم الأول من النهائي الكبير لبطولة إيم تشيس رابيد من جولة شطرنج الأبطال 2023.

في مواجهة مليئة بالتضحيات ضد إدواردو إيتوريزاغا قلب الأستاذ الأمريكي الكبير الهجوم لدى خصمه ضده، ثم واجه عبد الستاروف نوديربيك في مباراة العودة، نجح سو في إعاقة محاولات الشاب الأوزبكي للعب بطريقية ديناميكية.

في القسم الثاني تغلب دينيس لازافيك على سام سيفيان في مواجهة متكافئة حُسمت نتيجتها بمباراة آرمجدون. ومع ذلك تقدم سيفيان مجدداً في مجموعة الخاسرين وسيحصل غدًا على فرصة ثانية لمواجهة لازافيك.

فاز في القسم الثالث توان مين لي على لي كوانغ ليم وبذلك سيواجه يو يانجي على المركز الأول.

تتواصل مواجهات المرحلة الإقصائية من البطولة يوم الجمعة 14 يوليو، بدءًا من الساعة 6 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية ومصر و4 مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة إيم تشيس رابيد من جولة شطرنج الأبطال على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الرابع من التصفيات بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.


القسم الأول

على الرغم من إظهار كل من إيتوريزاغا و عبدالستاروف لأفكار إبداعية وروح قتالية على الرقعة، إلا أن أداء ويسلي سو كان استثنائياً، حيث فاز في كلتا المباراتين دون الحاجة لمباريات فاصلة.

نصف نهائي الخاسرين

ويسلي -إيتوريزاغا 1.5-0.5

لقد أظهر إيتوريزاغا أداء قوي للغاية مؤخراً، لكن دقة ويسلي سو الكبيرة في اللعب هي التي تفوقت في النهاية.

لعب ويسلي في المباراة الأولى بأسلوب الجراند ماستر الكلاسيكي، حيث لعب ماروكزي بايند الإستراتيجي ضد محاولة إيتوريزاغا للعب الديناميكي في الإفتتاح الصقلي.

بحثًا عن فرص لخلق لعب في كل نقلة، وجد إيتوريزاغا في النهاية فكرة تشمل التضحية بفرق لشن هجوم على ملك خصمه حيث بدأ اللاعبان يعانيان من ضيق الوقت المتبقي. في النهاية قلب ويسلي المباراة من خلال هجوم الملك المضاد.

تتضمن هذه المباراة تقلبات وانعطافات موقفية كبيرة، تجدونها أدناه بتحليل الجراند ماستر رافائيل ليتاو.

GM Rafael Leitao GotD

حاول إيتوريزاغا في المباراة الثانية مجدداً بأن يخلق مباراة غير متوازنة في الإفتتاح، حيث لعب تشكيلة بيدقية تشبه البينوني في القطع البيضاء. إلا أن ويسلي تمكن من اللعب بطريقة سليمة وأبقى الموقف تحت السيطرة من خلال التضحية ببيدق لتنشيط آخر قطعه سيئة لديه، مما صعّب الأمر على إيتوريزاغا بأن يخلق أي تهديدات.

الموقف بعد نقلة 18...?!a5

انتهت المباراة الثانية بالتعادل الذي حسم نتيجة المواجهة لصالح ويسلي الذي تأهل للقاء عبد الستاروف في نهائي مجموعة الخاسرين.

نهائي مجموعة الخاسرين

ويسلي-عبد الستاروف 1.5-0.5

لم يتنافس اللاعبان فقط على فرصة مواجهة كارلسن في النهائي الكبير، ولكن كانت هذه فرصة ويسلي للانتقام في مباراة العودة ضد الشاب الأوزبكي بعد خسارته أمامه سابقاً في نفس البطولة.

ضحك ويسلي والمعلقون عند رؤيتهم لنقلة عبد الستاروف الغريبة والمفاجئة في النقلة الثانية:  2.!?Bb5، حيث اعتبرها المعلقون نقلة "روي لوبيز مبكرة".

اختيار عبد الستاروف للافتتاح أربك كلا اللاعبين حيث استغرق كل منهما 10 دقائق في أول 10 نقلات. على الرغم من أن البداية الجريئة لعبدالستاروف أدت لظهور كثير من اللعب في وسط المباراة، إلا أن ويسلي نجح في النهاية في تبسيط الموقف إلى نهاية متساوية. وفي خضم صراع الوقت لعب عبد الستاروف نقلة مسبقة قاتلة.

في المباراة الثانية في موقف فائز لستاروف الذي يلعب في القطع السوداء، حيث بدأ بحشد قطعه حول على جناح ملك الأبيض إلا أن ويسلي وجد طريقة تكتيكية لإجبار تكسير الوزراء. على الرغم من حاجة ويسلي إلى التعادل فقط لكنه خلق سيطرة إستراتيجية كبيرة على الموقف، وتنازل عبد الستاروف عن المنافسة على الفوز في المواجهة عن طريق طلب التعادل.

بهذا الفوز سيواجه ويسلي سو بطل العالم السادس عشر في النهائي الكبير القادم. حيث أن ويسلي المصنف الثالث على مستوى العالم حاليًا في ترتيب الشطرنج السريع بعد دينغ ليرين وكارلسن الذي شارك رأيه حول فرصه.

مواجهات القسم الأول

القسم الثاني

كانت المواجهة شائكة بين لازافيك وسيفيان هذين اللاعبين المتقاربين. حيث تعادلا في جميع مبارياتهم النظامية الأربعة، بما في ذلك مباراة من 146 نقلة حيث قاتلا في نهاية اللعبة التي تألفت من 100 نقلة حتى وصلا إلى نهاية ملك وحصان ضد الملك.

آلت المواجهة إلى مباراة آرمجدون فاصلة لكسر التعادل. حيث حصل لازافيك على عشر دقائق ولعب في القطع السوداء واستهدف جميع نقاط الضعف لدى الأبيض وتمكن من الفوز في المباراة.

سيحصل سيفيان على فرصة ثانية ضد لازافيك في النهائي الكبير بعد أن فاز على خوسيه مارتينيز في نهائي الخاسرين.

 مواجهات القسم الثاني

القسم الثالث

كانت المواجهة في هذا القسم مليئة بالروح القتالية لـ لي كوانغ ليم خلال أول مباراتين له؛ ذهب كلاهما إلى مباراة آرمجدون فاصلة، وكانت جميع نتائج االمباريات الست حاسمة. 

في هذا الفوز المهم، صد لي هجوم رؤوف ماميدوف بطريقة رائعة حاول العثور عليها.

يلعب الأبيض.

لسوء حظ لي كوانغ ليم، فقد أخرجه تعادله الوحيد في اليوم في المباراة الثانية التي كان يجب أن يفوز بها في نهائي الخاسرين ضد لي توان. اكتسب لي اليد العليا في المباراة عندما حقق فوزًا بـ 106 نقلة في مباراته الأولى.

مواجهات القسم الثالث


جولة شطرنج الأبطال 2023 (CCT) هي عبارة عن مجموعة من بطولات الشطرنج القوية التي تجمع بين أفضل ما قدمته الجولة السابقة وما قدمته بطولة تشيس.كوم العالمية. تتألف الجولة من ستة بطولات تستمر طوال العام وتنتهي بنهائيات مباشرة على أرض الواقع، وتعتبر هذه الجولة هي الأهم والأضخم بالنسبة لتشيس.كوم وذلك بوجود أكبر جائزة مالية لشطرنج الأونلاين تبلغ 2,000,000 دولار.

فقط من يحمل لقب أستاذ دولي كبير (جراند ماستر) مؤهل للدخول التلقائي إلى مرحلة بلاي إن. يمكن للاعبين الآخرين الذين يحملون ألقاب (IM وأقل) اللعب في التصفيات التي تقام كل يوم اثنين بدءًا من 13 فبراير، باستثناء الأسابيع التي تتضمن مراحل بلاي إن أو تصفيات (عددها 21). سيتأهل أول ثلاثة لاعبين من كل بطولة للمشاركة في مرحلة بلاي إن للبطولة القادمة.


تقارير سابقة

NM_Vanessa
NM Vanessa West

Vanessa West is a National Master, a chess teacher, and a writer for Chess.com. In 2017, they won the Chess Journalist of the Year award.

You can follow them on X: Vanessa__West

المزيد من NM NM_Vanessa
ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

ناكامورا يتقدم بلا منافس وناروديتسكي يتصدى لعودة سيفيان

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين

سيفيان يطيح بفيروزا وتقدم ناكامورا وناروديتسكي ونيهال ضمن مجموعة الفائزين