أخبار
اليوم الثاني من تصفيات إيم تشيس رابيد 2023

اليوم الثاني من تصفيات إيم تشيس رابيد 2023

AnthonyLevin
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

تأهل كل من ماغنوس كارلسن و نوديربيك عبد الستاروف إلى نهائي مجموعة الفائزين في القسم الأول من بطولة إيم تشيس من جولة شطرنج الأبطال 2023 بعد فوزهم على فابيانو كاروانا وليفون أرونيان على التوالي في الأربع مباريات النظامية وبدون الحاجة إلى مباراة آرمجدون فاصلة.

وفي مجموعة الخاسرين خسر إدواردو إيتوريزاغا  في المباراة الأولى ضد يوردن فان فوريست الذي تحتم عليه الفوز في المباراة التالية لمعادلة النتيجة، وفاز مرة أخرى في مباراة الآرمجدون ليقلب الموازين 180 درجة ويقصي الأستاذ الهولندي الكبير. وعلى المحك قام ويسلي سو بإقصاء فلاديمير فيدوسيف بعد أن حقق تعادلين في المباريات النظامية ثم تعادل بالقطع السوداء في مباراة الآرمجدون مما أدى إلى فوزه في المواجهة.

تقدّم أربعة من كبار الأساتذة الدوليين إلى نصف نهائي الفائزين في منافسات القسم الثاني: سيلعب أمين طباطبائي مع دينيس لازافيك وديفيد بارافيان سيواجه غاتا كامسكي. حيث شهدت مجموعة الفائزين في هذا القسم فوز لازافيك ذو الـ16 عامًا بنتيجة كاسحة 3-0 ضد الأستاذ الكبير ديفيد بارافيان.

تحدد نهائي مجموعة الفائزين في القسم الثالث الذي سنشهده بين لي توان مين و يو يانجي، ويُذكر أن الأخير تأهل بعد فوزه على رؤوف ماميدوف بنهاية لعبة متعادلة تماماً: رخ وحصان ضد رخ.

تتواصل مواجهات المرحلة الإقصائية من البطولة يوم الأربعاء 12 يوليو، بدءًا من الساعة 6 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية ومصر و4 مساءًا بتوقيت المغرب العربي.

كيف تتابع الحدث؟

يمكنك متابعة بطولة إيم تشيس رابيد من جولة شطرنج الأبطال على Chess.com/TV. يمكنك أيضًا الاستمتاع بالعرض على قناتنا العربية على منصة تويتش ومتابعة جميع البثوث المباشرة على اليوتيوب. يمكن استعراض جميع مباريات البطولة على صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر لليوم الثاني من التصفيات بتعليق الأستاذ الدولي الكبير أحمد الخطيب.


دائماً ما يكون اليوم الثاني من تصفيات خروج الخاسر يوم متعة مشوبة بألم، حيث تزداد صعوبة المواجهات وخطورتها، لكنه أيضًا اليوم الأول الذي سيتم فيه إقصاء لاعبين من مجموعة الخاسرين حيث لن يتقدموا إلى اليوم الثالث.

القسم الأول

مجموعة الفائزين

فاز كارلسن وعبد الستاروف بمواجهاتهما دون توتير المتابعين والحاجة للعب مباريات فاصلة، وبذلك سيواجهون بعضهم البعض في نهائي الفائزين يوم الأربعاء.

كاروانا-كارلسن 1.5-2.5

ليس من الغريب أن نشهد مواجهة المتنافسان في بطولة العالم للشطرنج لعام 2018 في نصف نهائي الفائزين. حيث ذكر كاروانا أنهما تناولا العشاء معًا في زغرب قبل يومين بعد اختتام بطولة جراند تشيس تور الأخيرة.

مؤخراً في كرواتيا هزم كارلسن الأستاذ الأمريكي الكبير في أول مباراة خاطفة بينهما (وحصل على مجموع نقاط 9/9 في يوم واحد)، إلا أن كاروانا فاز بآخر مباراة شطرنج سريع ضد كارلسن في نفس البطولة. لكن بشكل عام تصدر كارلسن نتيجة مواجهاتهما في الشطرنج السريع بنتيجة 18 فوز و 12 خسارة و 10 تعادلات.

لم يلعب كارلسن النقلة الأولى 1...a6 التي لعبها في ربع النهائي. بدلاً منها رأينا معركة نظرية لخط عصري من الإفتتاح الصقلي-تايمانوف (مع نقلة 7.g4). حيث ضحى الأبيض ببيدق لربما بهدف إبعاد قطع الأسود عن جناح الملك، ولكن لم يجد كاروانا تعويض كافٍ بعد إنتهاء مبادرته قصيرة الأجل.

وبسبب ملك كارلسن الآمن نوعاً ما تمكّن من القيام بهجوم مضاد وفاز بمباراة عالية المستوى، وهو الفوز الوحيد الذي احتاجه لحسم نتيجة المواجهة.

في المباراة الثانية دافع كارلسن عن موقف أسوأ ثم في نهاية خاسراً فيها بيدقاً، وحافظ بذلك التعادل على نصف النقطة، المباراة الثالثة كانت متعادلة ولم يكن يوجد فرص، بينما في المباراة الرابعة قال كارلسن إنه "لعب بلا مبالاة في الافتتاح" لكنه تعادل (في موقف متفوقاً فيه بأربع بيادق).

كان كارلسن الذي عادة ما ينتقد جودة لعبه راضيًا عن أدائه في المباراة الأولى، حيث قال: "أعتقد أنني لعبت اليوم بشكل أفضل. أعتقد أن المباراة الأولى كانت جيدة للغاية"، واصفاً الموقف بأنه" ليس من السهل لعبه لأن ملكي كان في الوسط".

كما أجاب عن سبب وجود كل الكراسي الفارغة في خلفيته؟ قال:

عبد الستاروف-أرونيان 2.5-0.5

مع بدء هذه المواجهة تفوق أرونيان بنتيجة لقاءاته في الشطرنج السريع ضد خصمه، حيث فاز أرونيان ثلاثة مرات وخسر مرة. لكن يوم الثلاثاء تغيرت النتيجة حيث عادل عبد الستاروف النتيجة.

كان الأداء رائعاً في المباراة الأولى، حيث ضحّى عبدالستاروف بوزيره في النقلة الثالثة عشرة 13.e6!! التي أدت إلى كش مزدوج مذهل وتهديد كش مات إذا تم أكل وزير الأبيض. ستكون المباراة ساحرة بدون تشغيل المحرك

قال عبد الستاروف بعد انتهاء المواجهة: "لقد لعبت هذا الخط المشكوك فيه ويؤدي إلى موقف خاسر نوعاً ما، لكن الأمر صعب للغاية من الناحية العملية." من المؤكد أن ميخائيل تال ملك التضحيات في الشطرنج كان سيفخر في هذه المباراة.

حصل أرونيان على أفضلية عدة مرات في المباراة الثانية ضد دفاع بيتروف الصلب، لكنها انتهت بالتعادل. حسم المصنف الأوزبكي الأول المواجهة بعد المباراة الثالثة بتسلسل تكتيكي رائع:

أثبت عبد الستاروف ذو الـ18 عامًا نفسه أمام كارلسن من قبل، حيث هزمه في عام 2021 ليصبح بطل العالم في الشطرنج السريع، ثم تغلب عليه أيضًا في أول مباراة كلاسيك بينهما في وقت سابق من هذا العام. هل سيتمكن الأوزبكي من فعلها مرة اخرى؟

مجموعة الخاسرين

تضمنت مواجهات هذا القسم مباراتين فقط وليس أربع مباريات. هذا يعني أن الخسارة في المباراة الأولى ستضع اللاعب في موقف لا بد منه للفوز في المباراة الثانية للحصول على فرصة الوصول إلى كسر التعادل في مباراة آرمجدون.

ويسلي سو-فيدوسيف 1.5-1.5

من الغريب أن ويسلي وفيدوسيف لم يواجها بعضهما البعض في مباراة شطرنج سريعة من قبل. حيث لعبا فقط مباريات في بطولة العالم لشطرنج فيشر العشوائي عام 2019 (فاز فيدوسيف) و 2022 (فاز ويسلي).

واجه ويسلي موقف سيء بالقطع البيضاء في المباراة الأولى لكن تمكن من تحقيق التعادل. حظي فيدوسيف مرة أخرى بفرصة الفوز في نهاية لعبة الرخ في المباراة الثانية لكنها انتهت أيضًا بالتعادل.

في تلك المباراة الثانية بعد 49...Rg7+? يمنح المحرك الأبيض أفضلية حاسمة بعد 50.Kh4 (لكن تم لعب 50.Kf2 في المباراة). على أي حال سوف يتمتع الأبيض بأفضلية تفوق ببيدق في جميع التفريعات.

حصل ويسلي على القطع السوداء بعد أن حدد زمن لعب أقل من خصمه 8:27 بينما حدد فيدوسيف زمن لعب 11:24. وتمكّن ويسلي من تحقيق التعادل الثالث للفوز بالمواجهة.

خرج فيدوسيف من البطولة وحصل على جائزة 7500 دولار و 20 نقطة جولة.

إيتوريزاغا-فان فوريست 2-1

لم يكن من السهل توقع نتائج هذه المواجهة؛ نظراً لأن المتنافسان قد لعبا مباراة شطرنج سريع واحدة في السابق وانتهت بالتعادل. على الرغم من أن فان فوريست لديه تصنيفًا أعلى في الشطرنج الكلاسيكي، إلا أن تصنيفهما متقارب جداً في الشطرنج السريع (سواء تصنيف الاتحاد الدولي أو تصنيف تشيس.كوم).

فاز الأستاذ الهولندي الكبير بالمباراة الأولى بالقطع السوداء في مباراة يضرب بها المثل من دفاع الملك الهندي، حيث لعب نقلة 28...h4! التي أدت لتنشيط قطع الأسود وتلاها هجوم حاسم.

تمكن الأستاذ الإسباني الكبير من التعافي والعودة في النتيجة في المباراة التالية، حيث أخطأ فان فوريست وسمح بتكسير الوزراء والدخول في نهاية بيدقية خاسرة.

آلت المواجهة لمباراة آرمجدون فاصلة حيث فاز إيتوريزاغا بالقطع البيضاء، بعد أن نتج افتتاح ملك هندي آخر، لكن قال إيتوريزاغا إنه قام بتحضير نقلة 13.h3 قبل دقائق قليلة من المباراة (كان قد لعب 13.b3 في وقت سابق).

سارت الافتتاحية بشكل أفضل هذه المرة، حيث ضحّى إيتوريزاغا بقطعة 21.Nxe5 مقابل الحصول على هجوم قوي، وبعد تحقيقه لتفوق مادي قام بتحويل النهاية لفوز.

المباراة الهجومية الرائعة بتحليل الجراند ماستر رافائيل ليتاو أدناه.

GM Rafael Leitao GotD

قال إيتوريزاغا بعد المواجهة إنه استمتع بفرصة اللعب ضد كبار أساتذة النخبة في العالم. حيث لعب مرحلة بلاي إن ثلاث مرات في السابق، لكن هذه المرة الأولى التي وصل فيها إلى القسم الأول، بعد مباراة مجنونة أمام الجراند ماستر بارهام مقصودلو.

وأكد أيضًا أنه أصلح إعدادات الترقية التلقائية للوزير قبل المباراة (بعد أن خسر في اليوم السابق في الوقت وهو يحاول أن يرقي بيدقه).

أنهى فان فوريست مسيرته في تصفيات البطولة وحقق جائزة 7500 دولار و 20 نقطة جولة.

مواجهات القسم الأول

القسم الثاني

ظهر لازافيك في القسم الثاني يوم الإثنين وللمرة الثانية يوم الثلاثاء كان اللاعب الوحيد في مجموعة الفائزين الذي ينهي مواجهة بنتيجة 3-0.

كانت المباراة الثانية هي الأكثر روعة والتي تضمنت نهاية لعبة مذهلة.

في موقف متساو تماماً لعب بارافيان نقلة خاسرة مع بقاء 0.3 ثانية لديه مما أدى إلى كش مات سريعة. حيث أنه لم يكن هناك أي فرصة ليجد نقلة 53...!!Qg5 التي تحافظ على الموقف متعادل. 

مواجهات القسم الثاني

القسم الثالث

تميز هذا القسم بوجود لاعب الشطرنج السريع الخطير ماميدوف.

في مباراة الآرمجدون التي لعبها ماميدوف ضد أليكسندر غريستشوك في ربع النهائي الفائزين، فاز ماميدوف في الوقت في الموقف التالي، حيث كان خصمه متفوقاً بوزيرين (نظرًا لعدم إضافة أي زيادة في الوقت في المباريات الفاصلة).

بعد هذا الفوز ، واصل مواجهة يو في الدور نصف النهائي للفائزين. رد كارما في المباراة الأولى حيث تمكن المدرب الصيني من الفوز بلعبة نهاية لا يمكن للفرد أن يفوز بها أبدًا. ومع ذلك ، لأن الملك الأبيض قُطع على حافة اللوح ، كانت هناك فرصة.

تمكنت من تحليل تلك النهاية بطريقة مثالية باستخدام قواعد نهايات الشطرنج، حيث أخطأ كلا اللاعبين على الرغم من وجود القليل من القطع المتبقية. على الرغم من فوز الأسود في النهاية، لكن المغامرات خلال المباراة تستحق المشاهدة! 

تعادل يو في المباراة الثانية ليفوز بالمواجهة.

على المحك لعب فلاديمير كرامنيك تسلسلاً تكتيكياً رائعًا في أول مباراة له ضد ليفان بانتسولايا لكنه لم يتمكن من تحقيق الفوز في الثوان الأخيرة المتبقية لديه. لعب نقلة 34...Bxg3!! الرائعة بعد 16 ثانية من التفكير.

لا بد من إدراجها أدناه:

على الرغم من التكتيك القوي الموضح أعلاه، إلا أن كرامنيك بعد تعادلين خسر في مباراة الآرمجدون وخرج من البطولة.

مواجهات القسم الثالث


جولة شطرنج الأبطال 2023 (CCT) هي عبارة عن مجموعة من بطولات الشطرنج القوية التي تجمع بين أفضل ما قدمته الجولة السابقة وما قدمته بطولة تشيس.كوم العالمية. تتألف الجولة من ستة بطولات تستمر طوال العام وتنتهي بنهائيات مباشرة على أرض الواقع، وتعتبر هذه الجولة هي الأهم والأضخم بالنسبة لتشيس.كوم وذلك بوجود أكبر جائزة مالية لشطرنج الأونلاين تبلغ 2,000,000 دولار.

فقط من يحمل لقب أستاذ دولي كبير (جراند ماستر) مؤهل للدخول التلقائي إلى مرحلة بلاي إن. يمكن للاعبين الآخرين الذين يحملون ألقاب (IM وأقل) اللعب في التصفيات التي تقام كل يوم اثنين بدءًا من 13 فبراير، باستثناء الأسابيع التي تتضمن مراحل بلاي إن أو تصفيات (عددها 21). سيتأهل أول ثلاثة لاعبين من كل بطولة للمشاركة في مرحلة بلاي إن للبطولة القادمة.


تقارير سابقة

AnthonyLevin
NM Anthony Levin

NM Anthony Levin caught the chess bug at the "late" age of 18 and never turned back. He earned his national master title in 2021, actually the night before his first day of work at Chess.com.

Anthony, who also earned his Master's in teaching English in 2018, taught English and chess in New York schools for five years and strives to make chess content accessible and enjoyable for people of all ages. At Chess.com, he writes news articles and manages social media for chess24.

Email:  anthony.levin@chess.com

Facebook:  https://www.facebook.com/anthony.seikei/ 

Twitter: https://twitter.com/alevinchess

Instagram: https://www.instagram.com/anthonylevinchess/

المزيد من NM AnthonyLevin
فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث

فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث