أخبار
صدارة ثلاثية قبل جولتين من نهاية بطولة المرشحين
أوقف فيروزا الساعة معلنًا استسلامه، وهذا هو الفوز الثالث لناكامورا على التوالي. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

صدارة ثلاثية قبل جولتين من نهاية بطولة المرشحين

AnthonyLevin
| ٠ | تغطية فعاليات الشطرنج

انتهت الجولة الحادية عشرة من بطولة المرشحين 2024 بوجود ثلاثة متصدرين يتشاركون المركز الأول مع جولتين متبقيتين على انتهاء البطولة؛ وهم: GM يان نيبونياتشيي وGM هيكارو ناكامورا وGM جوكيش دوماراجو. حيث تمكن ناكامورا من هزيمة GM علي رضا فيروزا في مبارتي الذهاب والإياب، كما فاز جوكيش على GM نجات عباسوف، ليلحقا بذلك بنيبونياتشي الذي حقق التعادل الوحيد في هذه الجولة ضد GM براغاناندا راميشبابو. وبطارد هؤلاء الثلاثة GM كاروانا في المركز الثاني الذي يتأخر عنهم بفارق نصف نقطة فقط، وذلك بعد أن أطاح في GM فيديت جوجراتي.

كما شهدت الجولة الثانية عشرة من بطولة المرشحين للسيدات ثلاثة تعادلات. حيث تواصل GM تان زونغيي تصدرها بعد أن نجت من موقف خسارة أمام IM نورجول ساليموفا، وتطاردها الصينية الأخرى GM لي تينجي بفارق نصف نقطة بعد فشلها في استغلال تفوقها ضد GM كاترينا لاغنو، كما فازت GM فايشالي راميشبابو للمرة الثالثة على التوالي بعد خسارتها أربع مباريات متتالية، وجاء فوزها الأخير على GM آنا موزيتشوك في المباراة الحاسمة الوحيدة في هذه الجولة.

وبعد يوم الراحة الأخير، تتواصل الجولة الثالثة عشرة من بطولة المرشحين يوم السبت 20 أبريل، ابتداءً من الساعة 9:30 مساءًا بتوقيت الأردن والسعودية.

الترتيب بعد الجولة 12 - المرشحين

الترتيب بعد الجولة 12 - المرشحين (سيدات)


المرشحين: نيبونياتشي يواجه منافسة قوية من ناكامورا وجوكيش وكاروانا

هناك جولتان متبقيتان وأربعة لاعبين لا زالوا يتنافسون للفوز في لقب بطولة المرشحين للحصول على حق مواجهة بطل العالم دينغ ليرين. بعد انتهاء الجولة الثانية عشرة، ولأول مرة، أصبح لدى ناكامورا فرص حقيقية للفوز في البطولة.

هناك نذير خير حاليًا لناكامورا، وهو أنه منذ عام 2013 كان الفائز في كل نسخة من المرشحين يحقق أكبر عدد من الانتصارات في البطولة. بعد 12 جولة، حقق ناكامورا خمسة انتصارات، وجوكيش أربعة، ونيبونياتشي وكاروانا ثلاثة انتصارات. سنعرف بحلول يوم الأحد (أو يوم الاثنين في حالة التعادل في المركز الأول) كيف ستتبلور الأمور.

اللاعب الاحتمالات للفوز في البطولة بعد الجولة 12
هيكارو ناكامورا 40.6%
جوكيش دوماراجو 28.5%
يان نيبونياتشي 23.2%
فابيانو كاروانا 7.7%
علي رضا فيروزا  0.0%
براغاناندا راميشبابو 0.0%
فيديت جوجراتي 0.0%
نجات عباسوف 0.0%

وبغض النظر عن الإحصائيات، فإن المنافسة مفتوحة على مصراعيها وجميع اللاعبين الأربعة لديهم فرص حقيقية للفوز في البطولة. ننتقل الآن للحديث عن مواجهات الجولة الثانية عشرة.

المباراة الأولى التي انتهت في هذه الجولة كانت بين نيبونياتشي وبراغاناندا، حيث اختار متحدي بطولة العالم مرتين خط التكسير في الدفاع الفرنسي. كان كلا اللاعبين سعيدين بالخروج عن نظرية الافتتاح مبكرًا بالنقلات 5...Nge7 6.a3، لكن لم يحرز أي من الطرفين تقدمًا حقيقيًا في الوضع المتماثل، وانتهت المباراة في التعادل.

أدت نتيجة التعادل إلى إخراج براغاناندا رسميًا من المنافسة على المركز الأول كما جعلت مجموعة المنافسين يلحقون بنيبونياتشي، حيث انتهت ثلاث مباريات بنتائج حاسمة.

براغاناندا رسميًا خارج المنافسة. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

تضمنت مباراة ناكامورا-فيروزا دفاع فرنسي أيضًا، لكن الموقف كان أكثر ديناميكية، حيث حدد ناكامورا اتجاه المباراة من خلال النقلات 6.+c5 Be7 7.Qa4، وفي وسط اللعبة ضحى ببيدق، وقال لاحقًا عن الموقف بعد التبييت في النقلة السادسة عشرة: "ربما تكون هذه هي اللحظة الحاسمة في المباراة. إما يكون الأبيض أفضل بكثير أو أن الأسود سيكون بخير للغاية."

في تعقيدات منتصف اللعبة ارتكب فيروزا خطأ في النقلة الحادية والعشرين إذ قام بأخذ رخ مقابل قطعتين ثانويتين بنقلة 21...?Nxe1،  حيث حصل ناكامورا على تفوق سريع، لكن الأستاذ الفرنسي حصل على فرصة ثانية بعد نقلة ناكامورا غير الدقيقة 34.?Be1. أشار فيروزجا بنفسه إلى الهجوم المميت الذي فوته ناكامورا يبدأ بـ 34.+Rc7.

وبينما كان يمتلك فيروزا فرصة لتحقيق التعادل بعد أن حصل على 30 دقيقة إضافية لعب نقلة الخسارة 41...??g5. وبذلك فاز ناكامورا في مباراة  كادت أن تفلت من بين يديه.

نتيجة حاسمة أخرى لناكامورا. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

سُئل ناكامورا في المؤتمر الصحفي عن العامل الذي يعتقد أنه سيحدد الفائز في البطولة، أجاب: "ربما سيعتمد الأمر على الخبرة، بيني أنا وفابيانو ويان، لدينا الكثير من الخبرة، نحن الثلاثة معتادون على هذا الوضع إلى حد ما... لكن لن يكون الأمر سهلًا." تجدر الإشارة إلى أن جوكيش لم يكن قد فاز بعد في الوقت الذي قال فيه ناكامورا هذا.

نحن الثلاثة معتادون على هذا الوضع إلى حد ما.

—هيكارو ناكامورا

تحليل ناكامورا لمباراته ضد فيروزا في الفيديو أدناه:

تمامًا كما حدث في الجولة العاشرة، أكمل كاروانا قصة "النهضة الأمريكية" بحلول انتصار ناكامورا فاز هو على فيديت.

لعب كاروانا الافتتاح الإيطالي وقال أنه بعد 20.!c4 قد كان "سعيدًا جدًا" بموقفه، حيث قال: "لدي تفوق دائم يكمن في ضعف بيادق جناح الوزير...كما وقطعه سلبية بعض الشيء."

من غير المتوقع أن يكسب كاروانا هذه البطولة، لكنه لا يزال يفعل أقصى ما بوسعه. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

قام فيديت بنقل ملكه إلى منتصف الرقعة وفوت النقلة الرابعة والثلاثون للأبيض 34.!Rd5، حيث قال كاروانا، أنه كان من الممكن أن يحصل على تعويض إذا أعاد ملكه إلى جناح الملك، حيث حاول فيديت العثور لملكه على مأوى في جناح الوزير، لكنه لم ينجح بذلك.

هذه مباراة اليوم بتحليلGM رافائيل ليتاو أدناه.

وعندما سُئل كاروانا عن تأخره عن منافسيه، أجاب: "هذا ليس شيئًا أقلق بشأنه لأنني لا أستطيع السيطرة عليه، لقد أفسدت بعض الأشياء في وقت سابق من البطولة، وقد خسرت أمام هيكارو، وهذا أمر مؤسف، ولكن في هذه المرحلة لا يسعني إلا أن أحاول اللحاق بالركب ونرى ما سيحدث، والمهم هو أنني فزت".

قد خسرت أمام هيكارو، وهذا أمر مؤسف، ولكن في هذه المرحلة لا يسعني إلا أن أحاول اللحاق بالركب ونرى ما سيحدث، والمهم هو أنني فزت".

—فابيانو كاروانا

سُئل كاروانا أيضًا عن العامل الذي سيحدد الفائز في البطولة، أجاب: "السيطرة على الأعصاب... وستحتاج إلى بعض الحظ على الأرجح، لأنه لا يمكنك الفوز في المباريات إذا لعب خصومك بشكل مثالي".

فيما يتعلق في مرحلة الافتتاح كانت مواجهة عباسوف-جوكيش هي الأكثر إمتاعًا في اليوم، وعلى الرغم من خسارة عباسوف في أربع مباريات سابقة في البطولة، إلا أنه لم يخسر أي مباراة في القطع البيضاء قبل هذه الجولة.

إذًا كيف يمكنك الفوز في القطع السوداء ضد أستاذ دولي كبير قوي للغاية ولديه تحضيرات جيدة ويريد التعادل؟ أحد الأساليب هو لعب شيء إبداعي في الافتتاح، مثل ما حدث هنا:

أشار GM أنيش جيري إلى أن كارلسن قد لعب فكرة مماثلة ضد ناكامورا في عام 2023، ولكن في افتتاحية مختلفة. أدت الافتتاحية إلى موقف فريد حيث أشار جوكيش أنه في النقلة 22: "الأبيض لديه بعض النشاط، لكن الأسود يقوم يبلي بشكل جيد، لدي تفوق استراتيجي يعود إلى الثغرة على مربع أسود والبيدق الموجود على الـc3 الضعيف."

قام الشاب الهندي في نهاية المطاف بتكسير الوزراء، وفاز ببيدق في نهاية اللعبة، وتمكن من تحقيق الفوز بالرغم من أن خصمه حصل على تعويض كافٍ في البداية. هذه المباراة الرائعة أدناه:

وفقًا لجوكيش، ما هو العامل الذي سيحدد الفائز في البطولة الآن؟ "من لعب شطرنجًا جيدًا في الجولتين الأخيرتين ومن سيتمكن من الحفاظ على تركيزه، أعتقد أنه هو الذي سيكون لديه فرصة جيدة جدًا."

من يلعب شطرنجًا جيدًا في الجولتين الأخيرتين ويتمكن من الحفاظ على تركيزه، أعتقد أنه هو من سيكون لديه فرصة جيدة جدًا.

—جوكيش دوماراجو

في نهاية المؤتمر الصحفي، سئل جوكيش عما إذا كان لديه أي كلمات لمواطنيه، براغاناندا وفيديت، الذين سيتعين عليهما الانتظار لمدة عامين آخرين من أجل فرصة اللعب في بطولة المرشحين المقبلة، أجاب بجدية: "حسنًا، إنها بطولة فردية والشخص الوحيد الذي أهتم به هو نفسي، لذا ليس لدي أي فكرة".

إذا لم يكن هناك فائز واضح ومنفرد في المركز الأول بحلول نهاية يوم الأحد، فسنشهد يوم الاثنين مباريات لكسر التعادل. إذا كان هناك لاعبان في المركز الأول، فسوف يلعبان مواجهة من مبارتين ذهاب وإياب وزمن اللعب 15د+10ث. إذا كان هناك أكثر من لاعبين، فسوف يلعبون مباراة واحدة بنفس زمن اللعب. بعد ذلك، إذا استمر التعادل، فسوف يلعبون مواجهة من مباراتين خاطفتين بزمن لعب 3د+2ث، يتبعها المزيد من المباريات الخاطفة إلى أن يفوز أحد اللاعبين.

مزاوجة الجولتين الأخيرتين أدناه:

الجولة 13:

  • نيبونياتشي -  ناكامورا
  • براغاناندا - كاروانا 
  • فيديت - عباسوف
  • جوكيش - فيروزا 

الجولة 14:

  • ناكامورا - جوكيش 
  • فيروزا - فيديت 
  • عباسوف - براغاناندا 
  • كاروانا - نيبونياتشي

المرشحيين (سيدات): لا شيء يسير كما خُطط له باستثناء تصدر تان 

احتمالات الفوز في هذه البطولة أبسط بكثير من بطولة الرجال وذلك بعد انتهاء 12 جولة. من المؤكد تقريبًا أن الفائزة ستكون تان أو لي، ومن المرجح أن تكون تان. وفي كلتا الحالتين، ستكون بطلة العالم للسيدات صينية، حيث أن المدافعة عن اللقب هي الأستاذة الصينية الكبيرة GM جو وينجون.

اللاعبة الاحتمالات المباشرة بعد الجولة 12
تان زونغيي 73.0%
لي تينجي 26.9%
أليكساندرا جورياشكينا <0.1%
كاترينا لاغنو <0.1%
هامبي كونيرو <0.1%
نورجول ساليموفا 0.0%
آنا موزيتشوك 0.0%
فايشالي راميشبابو 0.0%

يمكن القول إن جميع مباريات فئة السيدات في الجولة الثانية عشرة، انتهت بنتائج غير متوقعة نظرًا للمواقف على الرقع، باستثناء مباراة فايشالي إذا جاز التعبير. كان من المفترض أن تفوز ساليموفا على تان، وكان من المفترض أن تفوز لي على لاغنو، وكان من الممكن أن تفوز هامبي كونيرو على ألكساندرا جورياشكينا، لكن بدلاً من ذلك انتهت ثلاثة مباريات بتعادلات. دعونا التحقيق في التقلبات والمنعطفات من مصير.

كانت مواجهة ساليموفا-تان هي المباراة التي يمكن أن تغير مجرى الأمور وترتيب اللاعبات في البطولة، وكانت اللاعبة الدولية البلغارية على بعد سنتيمترات من الفوز بواحدة من أفضل المباريات في مسيرتها، حيث وصفها GM دانييل ناروديتيسكي أثناء البث بأنها "تحفة بأسلوب كاربوف".

لا يبدو أي من اللاعبيتن راضية بالنتيجة. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

حققت ساليموفا أغلبية بيدقية على جناح الملك في الافتتاح الإنجليزي بينما كانت منافستها تقاتل من أجل دفع إنشاء بيدق سالك على جناح الوزير. لقد جعلت ساليموفا الأمر يبدو سهلاً، حيث أدى الضغط إلى إنشاء نقاط ضعف لدى منافستها الصينية.

سئلت تان ما هو السحر وراء نجاتها من المواقف الخاسرة؟ قالت: "عندما يكون موقفي أسوأ، أحاول التماسك في هذه الحالة وأعطي الخيار لخصمي وأبذل قصارى جهدي."

عندما يكون موقفي أسوأ، أحاول التماسك في هذه الحالة وأعطي الخيار لخصمي وأبذل قصارى جهدي.

—تان زونغيي

لو خسرت تان في هذه المباراة، فمن المرجح أن تتفوق عليها لي في الترتيب، مع زخم كبير في الجولات النهائية. لكن القدر كان له خطة مختلفة للعبتها أيضًا.

على الصعيد الآخر نجت لي من موقف خسارة أمام موزيتشوك في اليوم السابق، وواجهت نفس المشكلة في الجولة 12، ولم تكن قادرة على إيقاف هجوم لاغنو القوي.2

نتيجة أخرى عكس المتوقع في مباراة لاغنو-لي. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

نقلة الأبيض السيئة 26.?Nf3، أدت إلى تساوي الموقف، وانتهت المباراة بالتعادل من خلال الكش المتكرر.

لم تكن لي مستاءة من النتيجة بعد المباراة، معتبرة أن الكارما باركتها في الجولة الأخيرة. قالت لكلاين: "لم أفز اليوم ربما لأنني نجوت من خسارة في مباراة الأمس"

لم أفز اليوم ربما لأنني نجوت من خسارة في مباراة الأمس

—لي تينجي

من الصعب ألا تشعر بالتعاطف مع موزيتشوك في هذه البطولة، في حين تعرضت فايشالي لسلسلة خسائر مؤلمة، فقد عادت منها بثلاثة انتصارات متتالية، لكن موزيتشوك لم تتمكن من تحقيق التعافي ذاته، حيث أنها لم تتمكن من الفوز بمباراة واحدة خلال 12 جولة، على الرغم من حصولها على الكثير من مواقف فائزة.

في هذه المباراة ضحت موزيتشوك بفرق بعد مرحلة الافتتاح هربًا من الموقف الصعب الذي يمكن أن تواجهه. في مرحلة وسط اللعبة بعد أن لعب الأبيض النقلة غير الدقيقة 42.?Qf2 تبين أن قطع موزيتشوك الثانوية كانت في أماكن سيئة وليست متناسقة بشكل كافٍ.

وعلقت فايشالي: "في البداية لقد حالفني الحظ بفوزي على ساليموفا، لقد كان موقفي خاسرًا تمامًا، بطريقة ما تمكنت من تجاوز ذلك الموقف وتلى ذلك يومان من المباريات الجيدة، لذلك أنا سعيدة جدًا بذلك".

موزيتشوك في المركز الأخير مع ساليموفا بمجموع نقاط 4.5/12. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

كانت مباراة جورياشكينا-هامبي هي أول مباراة تنتهي بحلول النقلة الخامسة والعشرون، ولكن لم يكن ذلك بسبب قلة القتال. من الملفت أن هامبي لعبت نقلة ...h6 مبكرًا، تمامًا كما في مباراة جوكيش في نفس الجولة.

ضحت جورياتشكينا ببيدق، وبحلول الوقت الذي استعادته كان موقفها أسوأ. كانت هامبي تمتلك 25 دقيقة لكنها لم تتمكن من العثور على نقلة الفوز القوية 22...!!Bd8 (لتبريرها يجب العثور أيضا على النقلة التالية 23...!Ra6). وبدلاً من ذلك، انتهت المباراة في التكرار ثلاث مرات.

أوقفت جورياشكينا النزيف بعد خسارتين متتاليتين، على الرغم من أن أحلام لقب بطولة العالم انتهت بالنسبة لها. بدأت هامبي النصف الأول من البطولة بدون أي انتصارات وخسارتين، لكنها الآن تمتلك نسبة 50 بالمائة من عدد النقاط بعد الشوط الثاني القوي.

انتهت مباراة الكاتالان المعقدة بسلام. تصوير: ماريا إميليانوفا/Chess.com.

مزاوجة الجولات المتبقية (الجولات 13 و 14).

الجولة 13:

  • ساليموفا - لاغنو
  • تان - جورياشكينا
  • هامبي -  موزيتشوك
  • فايشالي - لي 

الجولة 14:

  • لاغنو - فايشالي 
  • لي - هامبي 
  • موزيتشوك - تان 
  • جورياشكينا - ساليموفا 

يمكنك مشاهدة ملخصات المرشحين أدناه (انقر هنا).

كيف تشاهد البطولة؟
يمكنك مشاهدة بطولة المرشحين لعام 2024 على منصات يوتيوب وتويتش التابعتين لـ Chess24. يمكن أيضًا متابعة المباريات من صفحة الأحداث الخاصة بنا.

البث المباشر للجولة الثانية عشرة بتعليق GM أحمد الخطيب و GM سالم عبد الرحمن.

تعد بطولة المرشحين  من بين أهم بطولات الشطرنج لهذا العام، حيث يتنافس اللاعبون على حق اللعب في بطولة العالم  القادمة ضد أبطال العالم الحاليين دينغ ليرين وجو وينجون.


التغطية السابقة:

    AnthonyLevin
    NM Anthony Levin

    NM Anthony Levin caught the chess bug at the "late" age of 18 and never turned back. He earned his national master title in 2021, actually the night before his first day of work at Chess.com.

    Anthony, who also earned his Master's in teaching English in 2018, taught English and chess in New York schools for five years and strives to make chess content accessible and enjoyable for people of all ages. At Chess.com, he writes news articles and manages social media for chess24.

    Email:  anthony.levin@chess.com

    Facebook:  https://www.facebook.com/anthony.seikei/ 

    Twitter: https://twitter.com/alevinchess

    Instagram: https://www.instagram.com/anthonylevinchess/

    المزيد من NM AnthonyLevin
    فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

    فيروزا يهزم كارلسن مرتين في النهائي الكبير ويفوز في بطولة تشيس.كوم كلاسيك 2024

    فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث

    فوز لاغراف في القسم الثاني وأندريكين في القسم الثالث